الجمعة، مايو ١٤، ٢٠١٠

حوار على الفيس بوك

دار هذا الحوار بيني وبني صديقي العزيز أحمد الوقيان وذلك في إطار تعليقه على مقال "ما هي الديون السيادية" على الفيس بوك. وبالمناسبة فإن صديقي أحمد من المهتمين بالشأن الاقتصادي وهو حريص على متابعة ما أكتبه وتأتيني دائما تعليقاته وأسئلته عما أطرح من أفكار. أحببت أن أشرك القارئ في متابعة هذا الحوار مع إضافة بعض التوضيحات على الحوار حتى تتضح الصورة بشكل أفضل، يقول صديقي أحمد:



Ahmad AL-wogayan


شكرًا دكتور على توضيح الديون السيادية .... فيه سؤال يمكن يكون له علاقة من بعيد بالموضوع .... هل صحيح ان الدينار الكويتي هو أقوى عملة بالعالم ؟ وهل هذا شيء مفيد ؟ أم ان تخفيض العملة يساعد على زيادة الطلب على الصادرات ؟ ... و ما معنى ربط الدينار بالدولار أو سلة العملات وهل من الممكن عدم ربطه بهذه العملات ( فلقد سمعت ان الدينار لو لم يتم ربطه بالدولار لأصبح الدينار الواحد يساوي 6 دولارات ) ... ولماذا الدينار فيه 1000 فلس بينما الدولار فيه 100 سنت يعني إذا أردنا تقييم الدينار بالنسبة للدولار نقارن الدينار بالـ 10 دولار حتى تتساوى الأصفار ؟ ..


أ.د. محمد ابراهيم السقا


شكرا أحمد. سأحاول اختصار الإجابة على هذه الأسئلة:


- الدينار الكويتي ليس أقوى عملة في العالم كما يشيع البعض من وقت لآخر، كما أنه ليس من عملات العالم المتداولة (بمعنى أنك إذا ذهبت إلى وسط إفريقيا مثلا وسألت عن الدينار الكويتي ربما لن تجد أن أحدا يعرف ما هو)، أقوى عملة في العالم هي العملة التي تجد قبولا واسعا من كافة المتعاملين في دول العالم ويتم استخدامها في تسوية المعاملات الدولية بين الدول والاحتفاظ بها كاحتياطي لدى البنوك المركزية لدول العالم.. الخ. ومن هذا المنطلق فإن أقوى عملة في العالم هي الدولار الأمريكي، فهو العملة الوحيدة التي تنطبق عليها هذه الخصائص التي ذكرتها.


ولكن الدينار الكويتي هو اكبر عملة في العالم من حيث القيمة، أي أنه لا توجد عملة في العالم حاليا يمكن أن تحول إلى 3.5 دولارا أمريكيا غير الدينار الكويتي. وهذا لا يعني أي شيء أكثر من ذلك، بمعنى آخر أن بنك الكويت المركزي اختار أن يكون معدل صرف الدينار بالنسبة للدولار هو 3.5 دولارا للدينار الواحد، ونجح بالفعل في الحفاظ على هذا المعدل للصرف من التدهور، وهو في رأيي أنجح بنك مركزي في العالم في الحفاظ على قيمة عملته من التدهور.


- طبعا ارتفاع قيمة العملة الوطنية شيء مفيد في جوانب وضار في جوانب أخرى، فعندما نذهب إلى الخارج، سوف نتمكن من أن نقوم بتحويل عملتنا الوطنية إلى العملات الأجنبية بكميات أكثر من العملات الأخرى، كما سوف نتمكن من استيراد السلع التي تنتج في الخارج بأسعار رخيصة بالنسبة لنا (عندما نحولها بالدينار الكويتي)، ولكن ارتفاع قيمة الدينار لا يساعد صناعاتنا الوطنية على المنافسة في الخارج، حيث ستصبح تكاليفها أعلى بالنسبة للأجانب.


- تخفيض قيمة الدينار الكويتي لا يساعد على زيادة الصادرات في الكويت بشكل عام، نظرا لأننا نصدر سلعة وحيدة تقريبا وهي النفط والنفط يتم تسعيره وتصديره بالدولار وليس بالدينار، وبالتالي فحتى لو كان معدل صرف الدينار متدنيا جدا، أو مرتفعا جدا فلن يؤثر ذلك على الكميات التي نقوم بتصديرها من النفط.


- ربط الدينار بالدولار هو نظام يتم بمقتضاه تحديد معدل صرف ثابت بين الدينار والدولار على سبيل المثال تحديد معدل صرف ثابت يساوي 300 فلس لكل دولار، في هذه الحالة يظل معدل صرف الدولار بالدينار عند 300 فلس داخل الكويت، وإذا حدث أن ارتفع الدولار بالنسبة لأي عملة أخرى في العالم، اليورو مثلا، فان الدينار الكويتي يرتفع معه بالنسبة لهذه العملة وبنفس النسبة، أما إذا انخفض الدولار بالنسبة لليورو مثلا، فإن الدينار ينخفض بالنسبة لليورو بنفس النسبة، وهكذا. وبالمناسبة فان ربط الدينار بالدولار لم يعد سياسة تحديد معدل صرف الدينار حاليا، حيث قام بنك الكويت المركزي في 2007 بفك ارتباط الدينار بالدولار والعودة إلى نظام سلة العملات وهو النظام الذي كان يستخدم لتحديد معدل صرف الدينار الكويتي قبل انضمام الكويت إلى اتفاقية الاتحاد النقدي لدول مجلس التعاون، حيث اتفقت هذه الدول على تبني الدولار كعملة الربط المشتركة بين دول المجلس، وقام بنك الكويت المركزي بإيقاف نظام سلة العملات والربط بالدولار في 5 يناير 2003. (توضيح إضافي، عندما كان بنك الكويت المركزي يربط الدينار بالدولار كان يسمح للدولار بأن يرتفع أو ينخفض بالنسبة للدولار بنسبة 3.5% ارتفاعا وانخفاضا)


- الربط بسلة عملات معناه ان تختار الدولة مجموعة من العملات (كأنها تضعها في سلة)، وغالبا ما تكون عملات الدولة التي تتعامل معها الدولة تجاريا بصورة كثيفة، ثم يتم إعطاء وزن لكل عملة في السلة (مجموع الأوزان في سنة الأساس يساوي 100) ثم يتم تحديد معدل صرف الدينار بناءا على هذه الأوزان، وبمرور الوقت تتغير يتغير معدل صرف الدينار وفقا لتغيرات هذه العملات في السلة وحسب وزنها فيها. ويعد نظام سلة العملات نظاما أفضل من الربط الجامد بالدولار نظرا لأنه يضمن استقرارا أكبر لقيمة العملة في حالة تغير معدلات صرف العملات في السلة، ذلك أن ارتفاع عملة ما في السلة غالبا ما يعني انخفاض عملة أخرى داخل السلة، وهو ما يلغي جزئيا الأثر على معدل الصرف.


- غير صحيح أننا لو تركنا الدينار الكويتي حرا لكان يساوي 6 دولارات اليوم، هذا الكلام ليس له أساس علمي.


- الدينار الكويتي فيه 1000 فلسا لأنه عندما تم إصدار الدينار لأول مرة حدد البنك المركزي خصائص العملة الكويتية بأنها تحتوي على 1000 فلسا (وهو اصغر أجزاء العملة الكويتية)، بينما عندما أصدر الاحتياطي الفدرالي الدولار حدد بأنه يحتوي على 100 سنتا، بينما الين الياباني ليس له وحدات حاليا، بالرغم من أنه في السابق كان مكونا من 100 سنا، إذن هذه هي خصائص العملة، بالمناسبة الجنيه المصري عندما أصدر بواسطة البنك الأهلي المصري كان أيضا به 1000 مليم، وقد كان أيضا أعلى عملة في العالم من حيث القيمة، مثل الدينار الكويتي، حيث كان يصرف بـ 5.25 دولارا، ولكن مع تدهور قيمته تم إلغاء المليم، مثلما تم إلغاء السن في اليابان.


- لا يصح أن نقول انه بما ان الدينار فيه 1000 فلسا والدولار به 100 سنتا فان الدينار يساوي 10 دولارات، الدينار سيساوي عدد من الدولارات حسب معدل الصرف الذي يسود في السوق بين الدينار الكويتي والدولار الأمريكي، فمثلا معدل صرف الدولار الأمريكي اليوم بالدينار هو 289.5 فلوس، أي أن الدينار يساوي حوالي 3.45 دولارا. إذا ارتفع معدل صرف الدولار إلى 307 فلوس فان الدينار سيساوي 3.25 دولارا وهكذا. عدد الدولارات التي يساويها الدينار يخضع لتطورات معدل صرف الدولار في الكويت، وليس بعدد الفلسات في الدينار والسنتات في الدولار.


تحياتي


Ahmad AL-wogayan


طيب دكتور ليش الدينار فيه 1000 فلس بينما الدرهم الإماراتي على سبيل المثال يساوي 100 فلس .... أو الدولار الأمريكي فيه 100 سنت...


أ.د. محمد إبراهيم السقا


- أحمد، الدينار فيه 1000 فلس لأن البنك المركزي عندما أصدره في 1961 قرر أن يكون مكونا من 1000 جزء، كل جزء اسمه فلس، بينما البنك المركزي الإماراتي قرر أن يكون الدرهم 100 جزء (فلس)، وهكذا، إنها أجزءا العملة، أو وحدات الفكة (الخردة) للعملة، والهدف من هذه الوحدات هو دفع قيمة المشتريات الصغيرة الأقل من الدينار، مثل شراء علبة ثقاب مثلا، ولا تعني أكثر من ذلك، وبالرغم من أن الدينار فيه 1000 فلس والدرهم فيه 100 فلس فان الفلس الكويتي اكبر في القيمة من الفلس الإماراتي، ولذلك تجد الدينار الكويتي يساوي 12.5 درهم إماراتي وليس عشرة دراهم، الأمر إذن سيعتمد على معدل صرف الدينار بالدرهم، وليس بعدد أجزاء الدينار والدرهم.


Ahmad AL-wogayan


بس دكتور السنت الأمريكي اكبر من الفلس الكويتي ...


أ.د. محمد إبراهيم السقا


- صحيح أحمد، السنت الأمريكي اكبر من الفلس الكويتي، لأن معدل صرف الدولار (كل 100 سنت أمريكي) يساوي 290 فلسا، أي أن كل سنت أمريكي يساوي 2.9 فلس كويتي، بينما الفلس الإماراتي اقل من الفلس الكويتي لأن معدل صرف الدرهم (كل 100 فلس إماراتي) يساوي 80 فلسا كويتيا، أي أن كل فلس إماراتي يساوي 0.8 فلس كويتي، قيم الفلسات والسنتات إلى بعضها البعد تعتمد إذن على معدل صرف العملات يبعضها البعض. هل وضحت الصورة أكثر أحمد أم لا.


Ahmad AL-wogayan


يعني الدينار الكويتي على سبيل المثال اكبر من الدرهم الإماراتي ب 12 مرة تقريبا ؟؟ .....


أ.د. محمد إبراهيم السقا


نعم أحمد معدل الصرف تقريبا هو دينار كويتي لكل 12.5 درهما إماراتيا.


حتى هنا انتهى حواري مع صديقي أحمد، وأنا أنشره لأني أعلم ان الأفكار التي تدور بذهن أحمد تدور بأذهان الكثيرين وأتمنى أن يكون في هذا الحوار ردا على ما يدور في أذهانهم من أفكار، وكل الشكر لصديقي أحمد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق