الأحد، ديسمبر ٠٦، ٢٠٠٩

القوة الشرائية للأجور في دول العالم

كم يحتاج العامل لكي يحصل على أجر يساوي شراء دي في دي. الشكل التالي يعقد مقارنة بين دول العالم المختلفة لتكلفة الـ دي في دي مقاسة بعدد ساعات الأجر اليومي، الشكل يوضح القوة الشرائية للأجر مقاسة باسطوانات الـ دي في دي. على سبيل المثال فان العامل في المكسيك يحتاج إلى أن يعمل لساعتين للحصول على الأجر اللازم لشراء اسطوانة واحدة، العامل في اليابان يحتاج إلى أن يعمل حوالي 155 دقيقة لكي يحصل على الأجر اللازم لشراء اسطوانة دي في دي. العامل في المكسيك هو أقل عامل من حيث القوة الشرائية لأجرة بين عينة تلك الدول، حيث يحتاج إلى ان يعمل حوالي 255 دقيقة للحصول على الأجر اللازمة لشراء اسطوانة دي في دي. أفضل العمال من حيث القوة الشرائية لأجره في عينة الدول هذه وفقا لهذا المقياس هو العامل الصيني، حيث يحتاج للعمل لحوالي 40 دقيقة فقط تقريبا للحصول على الأجر اللازم لذلك.







هناك تعليقان (٢):

  1. أعتقد بأن العامل في الصين يتمتع بهذه الميزة فقط لان المقارنة مبنية على منتج الكتروني , فأسعار مثل هذه المنتجات هناك من ارخص الاسعار في العالم , ولكن اذا كانت المقارنة من حيث تكلفة السكن او ايجار العقار فإنه سيكون في ذيل القائمة وذلك لارتفاع ايجارات العقارات وضعف الرواتب بصورة كبيرة في الصين

    جهاد صلاح ـ الكويت

    ردحذف
  2. شكرا جهاد على تعليقك.
    هذا في المدن الكبيرة فقط، مثل بكين وشنغهاي، لكن تعليقك في محله، مثل هذه المقارنات يواجهها بعض القيود التي تتمثل في اختلاف تكلفة انتاج بعض السلع بصورة جوهرية بين الدول المختلفة، ومن ثم اختلاف القوة الشرائية بصورة جوهرية بين الدول اذا اقتصرت عملية القياس على سلعة واحدة. ولذلك يفضل أن يتم قياس القوة الشرائية للأجور على أساس المستوى العام للأسعار وهو مقياس يشمل أغلب السلع والخدمات التي يستهلكها الناس حتى تصبح المقارنة أكثر شمولا.

    ردحذف