الجمعة، فبراير 27، 2015

خواطر معتمر

خواطر معتمر 1
مكة المكرمة

لا أقدر المعنى الحقيقي لهذه العبارة إلا عندما أزور المسجد الحرام في مكة المكرمة، وأرى بأم عيني المعنى الحقيقي للتكريم الذي وهبه المولى عز وجل لهذه البقعة المباركة.
فمكة ذات طبيعة جبلية قاسية جدا، وقليلا ما ترى فيها أرضا مستوية، ومع ذلك تقع في سويداء قلب كل مسلم، كرمها الله بالحرم الشريف أطهر وأقدس بقعة في الأرض، وأعلى من شأنها ومقامها بين جميع مدن الكرة الأرضية، "إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة"، وإليها تهفوا قلوب المسلمين في كل وقت وحين، ومن يزور مكة مرة، يعتصر قلبه الألم وهو يغادرها، ويجلس يدعو الله أن يتم عليه نعمة زيارتها مرة أخرى قبل أن يموت،
صدقوني إن الشوق إلى مكة يبدأ يراودك من أول خطوة تخطوها في بلدك الذي جئت منه، لتجلس تعد الأيام والشهور، وربما السنوات في انتظار الزيارة القادمة لمكة المكرمة.
من أشكال تكريم مكة من الناحية الاقتصادية أن رزقها مضمون، وقد ضمنه الله سبحانه وتعالى عندما أمر إبراهيم عليه السلام بأن يؤذن في الناس بالحج، رغم أنه عليه السلام كان يؤذن من مكان قفر، فقد أسمع الله سبحانه وتعالى نداءه كل المؤمنين، ومكة يأتيها كل عام ملاين المسلمين، إما للحج أو للعمرة، وكل ينفق فيها حسب سعته، ومن هذا المنطلق لا تخمد الحركة في مكة أبدا، فهي في انتعاش دائم.

خواطر معتمر 2
الطريق إلى الصفا

عندما كنا نؤدي العمرة في العام الماضي لم تكن تفاصيل تطوير الحرم قد ظهرت بعد، وقد كنا نطوف في نطاق ضيق جدا، وأذكر أننا لكي نصل الى جبل الصفا لكي نبدأ السعي بين الصفا والمروة اضطررنا إلى أن نشق طريقا طويلا يوصلنا إليه لنبدأ رحلة السعي بين جبلي الصفا والمروة. هذا العام كشف عن تصميم عبقري في الحرم، حيث تم انشاء طريق من خلف مقام إبراهيم يوصلك مباشرة إلى جبل الصفا لتبدأ السعي، وبالتالي تكون تفاصيل الطواف والسعي، هي الطواف ثم صلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم، ثم سلوك الطريق المؤدي إلى الصفاة لتبدأ رحلة السعي.
قديما كنت تنهي طوافك السابع عند الحجر الأسود، لتصلي خلف مقام إبراهيم لتبحث بعد ذلك عن طريق يوصلك إلى جبل الصفوة، بالتصميم الجديد، تتم العملية بشكل اوتوماتيكي، ولا يمكن أن تتوه وأنت تؤديه، بالطبع ما زال المسعى فيه إنشاءات ربما تكشف عن تفاصيل جديدة في عملية التطوير عندما ينتهي العمل في المسعى.
الطريق إلى المسعى ذكرني بحادثة كنت أعاني منها عندما تم افتتاح المسعى بعد تطويره منذ سنوات، فقد تم رصف جبلي الصفا والمروة بألواح من الرخام الأبيض، تم حفرها إلى مربعات صغيرة كل لا تنزلق أرجل الناس وهي تهبط من الصفا أو المروة، وعندما تم افتتاح المسعي الجديد كانت حواف هذه المربعات حادة جدا، خصوصا وأننا نسعى بدون أي لباس للقدم، فكان السعي بالفعل عند الصفا والمروة قاس للغاية على القدمين. الطريق بين مقام إبراهيم والصفا تم رصفه بهذا الشكل، وهو مسافة طويلة نسبيا وصاعدة، فتشعر بتأثير حواف المربعات على قدمك، غير أن الأخبار السارة وجدتها في جبلي الصفا والمروة، حيث أصبحت هذه الحواف ناعمة اليوم من كثرة سير الناس عليها، وسبحان الله، جلد البشرة كفيل بحفر الرخام الصلد. أطمئنكم أنه إذا كانت حواف المربعات الرخامية قاسية اليوم، فإنها بعد سنوات ستصبح ناعمة بمرور ملايين الأرجل عليها.
لمن يعرفون الحرم جيدا، تصميم الحرم اليوم أصبح مختلفا، وقد لا تتعرف بسهولة على كيفية الوصول إلى صحن الكعبة، فقديما كنت تتجه إلى المسجد التركي ومنه إلى صحن الحرم، اليوم تم إزالة الحوائط التركية أصبح هناك سلالم كهربائية تؤدي بك الى الطريق إلى صحن الحرم. لكن الجيد في الموضوع أن هناك لوحات ارشادية كثيرة جدا..

خواطر معتمر 3
الباب 74
إذا كنت تعتمر ومع أسرتك فنصيحتي لك هي أن تستخدم دائما الباب 74 إذا أردت الصلاة في الحرم للصلاة في الدور الثاني.
يقع الباب 74 أمام فندق بيت التوحيد تقريبا، ضمن توسعة الملك فهد.
للباب 74 عدة مزايا أهمها
-
أنه بسلم كهربائي، وبالتالي يساعد على الصعود إلى الدور الثاني بسهولة
-
أن المصلى في الدور الثاني مكيف ومفروش بسجاد جديد
-
أن الباب يوصلك الى مفترق طريق بين مصلى النساء ومصلى الرجال
-
بهذا الشكل سوف تصلي زوجتك على يسارك في مصلى النساء، وأنت على يمينها بالقرب منها وهو ما يسهل التقائكم سويا بسرعة وبسهولة
-
أن المنطقة التي ستصلي فيها هي من أقل مناطق الحرم ازدحاما
-
أن نفس الباب الذي دخلت منه يمثل نقطة انتظار متميزة لأي منكما بعد الانتهاء من الصلاة

خواطر معتمر 4
بماذا أدعو 

كان همي الأول أن أدعو لكل من سألني الدعاء له، فهي أمانة لا بد وأن أؤديها، كما يود أصحابها،
ثم أدعو لأهلي وللمتوفين من أسرتي، ثم أدعو للمسلمين بشكل عام.
بعد أن انتهيت وجدتني تلقائيا أدعو لأمة محمد وأجتهد في الدعاء،
تذكرت حالها، وهي الأمة التي فقدت بوصلتها، وتاهت عن هويتها، وتفرقت شيعا ومذاهب وفرق
اخترعنا أديان تحت اسم الاسلام،
واصبح لدينا إسلام سني، وإسلام شيعي، وإسلام صوفي، وإسلام سلفي وإسلام أباضي و و...
وأصبح الدفاع عن المذهب أسمى أماني المنتمين إليه،
كل مذهب لا يرى الدين إلا من خلاله، ومن خالفه، فربما كان الكفر أهون عندهم
نسي الجميع أن الله هو الذي نزل الدين على نبيه صلى الله عليه وسلم،
وقد تركنا محمد عليه الصلاة والسلام بعد أن أكمل لنا دين الله
"
اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا"
لم يمت محمد صلى الله عليه وسلم يوم أن مات سنيا ولا شيعيا ولا سلفيا، ولا غير ذلك،
انما كان مسلما الإسلام الصحيح النقي من الإضافات والمذاهب والنحل
تركنا عليه الصلاة والسلام على قواعد للدين أبسط بكثير مما نحن عليه اليوم
وجدتني أدعو للأمة بأن يجمعها على كلمة سواء
بلا عنصرية أو مذهبية أو قومية أو جنسية تفرق بينهم
وإنما يجمعهم على الحق
حتى يكون لهم شأن بين الأمم، مثلما كانوا من قبل.

خواطر معتمر 5
توسعة الملك عبد الله 

عندما انتهينا من السعي عند جبل المروة ذهبت لأقص شعري في احد صالونات الحلاقة التي تتركز في هذا المكان
في طريق عودتي لأبراج وقف الملك عبد العزيز اكتشفت أن الطريق مسدود بسبب الأعمال الإنشائية الجارية،
فاضطررنا إلى العودة إلى المسعى لكي نجد وسيلة للخروج،
وصف لنا أحد العساكر طريق الخروج، ولكن يبدو أننا لم نتبع الوصف الصحيح للباب، ووجدنا أنفسنا في توسعة الملك عبدالله
أضخم توسعة للحرم المكي
ورب ضارة نافعة، فقد تمكنا من التعرف عن قرب على طبيعة هذه التوسعة
الحقيقة أنه يصعب التعبير عن جمال وأناقة وفخامة التوسعة في الوقت معا.
عندما نقارن بين توسعة الملك عبد الله وتوسعة الملك فهد، نجد أن مصمم توسعة الملك فهد قد ارتكز على الاكثار من الأعمدة المغطاة بالرخام الأبيض الفاخر والنقوش الإسلامية في الأسقف، ولكن ذلك أدى إلى ضيق المساحة المفتوحة، كما حجب رؤية المصلين للكعبة.
توسعة الملك عبدالله، ترتكز على مفهوم هندسي مختلف
وبفخامة غير اعتيادية مع التركيز على السعة في ذات الوقت،
لا أعتقد أنه من الممكن نقل وصف المكان بدقة،
لذلك لا بد وأن تشاهده على الطبيعة لكي تعرف ماذا أقصد
قبل توسعة الملك عبدالله، كان الحرم المكي أكبر دار عبادة في العالم
بعد التوسعة يصبح الحرم المكي دار عبادة لا مثيل لها في كوكب الأرض بأكمله

خواطر معتمر 6
ظواهر سلبية
من عادتي أنني عندما أصل مكة، أبدأ العمرة مباشرة، أيا كان الوقت الذي أصل فيه، وفي السابق غالبا ما كنت أصل ليلا، فأبدا الطواف متأخرا. هذه المرة وصلنا مكة مبكرا، قبل صلاة المغرب، وبعد استلام الغرفة في الفندق، اتجهنا لأداء العمرة، ولكن كان المغرب قد أذن له، فاضطررنا إلى الصلاة في البهو الأرضي لوقف الملك عبدالعزيز، ثم انطلقنا نحو الطواف، من المعلوم أن أداء العمرة بين صلاتي المغرب والعشاء صعب جدا، لكن هذه المرة وفي ظل الانشاءات وضيق مساحة الطواف، كان الأمر مختلفا، فقد كان الطواف عبارة عن مطحنة، لإصرار البعض على أن يسير بيديه، لا بقدميه، محدثا مساحة حوله حتى يأمن التصاق الناس به، فتكون النتيجة هي دفع الناس باليد متعمدا، مع أنه لو سار كل شخص بهدوء والتزم المكان الذي يطوف فيه لما حدث أي تدافع.
من الظواهر السلبية ظاهرة الدعاء الجماعي، وهي ظاهرة يمارسها على نطاق واسع الآسيويين والأتراك والإيرانيين، محدثين ضوضاء وضجة كبيرة عند ترديد الأدعية، وهي ظاهرة كفيلة بتشتيت انتباه كل من يطوف من حولهم، عندما تصادف هؤلاء تشعر أنك تطوف مع وحدة من وحدات الجيش، حيث يكون ترديد الأدعية عاليا جدا، ولا أدري لماذا؟ وهل من ضرر في أن يقوم قائد الطابور بأن يدعو عاليا، وكل فرد من الطابور وراءه يردد ما يدعو في سره، لا أدري ما هي الحكمة في الترديد بالصوت المرتفع للأدعية.
المشكلة الثانية التي تحدث مع الطواف الجماعي أنه يحدث تأثير مثل تأثير القطار في المكان الذي يسيرون فيه، حيث غالبا ما يتشابكون ببعضهم البعض، ويسيرون ككتلة واحدة تتحرك حول الكعبة لتدفع كل من يطوف حولهم جانبا، عندما تواجه هؤلاء أنصح بإبطاء السير حتى يمروا، ثم تعود بعد ذلك لأدعيتك في هدوء وسكينة.
أكثر ما أثار انتباهي هو أنه قبل العشاء ربما بحوالي نصف ساعة أو أكثر، التفت طوابير للناس حول الكعبة واقفين هكذا في انتظار اقامة الصلاة، بل إن بعضهم بدء في الجلوس على الأرض في انتظار صلاة العشاء، وهو ما حول عملية الطواف الى عذاب غير محتمل، حيث أصبح من الضروري أن تمر من بين صفوفهم، وكان الطواف مزدحم أصلا. هؤلاء يؤمنون بأن صلاتهم خلف الكعبة مباشرة لا تعدلها صلاة، بينما لم يعي هؤلاء حجم الذنب الذي يقترفوه بتعطيل  الناس عن اكمال الطواف في راحة وهو ما أدى إلى اصطدام الرجال بالنساء والحابل في مشهد نادرا ما أراه، سوى وقت الحج.
ما زلت عند رأيي بأن الكوبري العلوي الذي تم تركيبه بهدف خدمة كبار السن للطواف بعجلاتهم المتحركة يعطل السير في صحن الكعبة بشكل كبير، خصوصا عندما يشتد الزحام حول الكعبة، وهو دائما كذلك. فغالبا ما يؤدي الاصطدام بأعمدة الكوبري العلوي إلى الى عصر الناس عصرا وهم يسيرون، خصوصا عند الحجر الأسود حيث يبطئ الجميع السير حتى يرفع يديه مشيرا إلى الحجر ليبدأ الدورة التالية من الطواف، هنا تشعر بالأسى لحال كبار السن والأطفال والنساء ومن يحملن منهن طفلا رضيعا.

خواطر معتمر 7
الصلاة خلف مقام إبراهيم

الدين يسر،،، لا عسر
ولكن بعض الناس يأبي إلا أن يطبق ما قرأه أو سمعه حرفيا وبالنص،
 حتى ولو تسبب ذلك في ضياع الهدف من العبادة،
من أعمال العمرة أن تصلي ركعتين بعد الانتهاء من الطواف حول الكعبة خلف مقام إبراهيم
ويقع مقام إبراهيم أمام ركن الكعبة الذي يوجد فيه بابها
عندما تؤدي الركعتين احرص على أن تؤديهما بسلام لك ولمن حولك ولا تؤذي من يطوف من الطائفين أو المعتمرين
اختر مكانا بعيدا عن الطائفين حتى لا تصدم بهم أو يفسدوا عليك خشوعك في صلاتك
بعض الناس يأبى إلا أن يصلي في أقرب مكان خلف المقام
فتكون النتيجة أن يصلي في المحيط الذي يطوف فيه الناس، وقد يصطدم الطائفين به وقد يتدافعون بحيث ينقلوه من مكانة وهو لا يبالي ويستمر في صلاته
ليست العبادة حركات نؤديها
وإنما أن نتمعن في مغزاها وأن نكون في تواصل دائم مع الله ونحن نؤديها
وهو ما يتطلب الهدوء والسكينة والخشوع
وهذه لا يمكن أن تتحقق لك وأنت تصلي بين الطائفين حول البيت
اختر دائما مكانا مناسبا، وإذا كان هناك ازدحام ابتعد الى الخلف قد المستطاع

خواطر معتمر 8
هل من فتوى لهذه الحالة

أعلم أن ما سأقوله سوف لن يرضى عنه الكثيرون
وأن سهام النقد جاهزة لتنطلق من نبالها نحو هذه الفكرة
الطواف حول الكعبة خصوصا للطائفين لأول مرة يعد في الكثير من الأحوال مشقة لهم لا لسبب، سوى أن من انهى عمرته يرغب في أن يطوف مرات ومرات حول الكعبة.
بعض المعتمرين يقول لك، لقد جئت أساسا لهذا الغرض، أن استغل كل فرصة للطواف حول الكعبة.
لا خلاف على حق هؤلاء في أن يقوموا بالطواف العدد الذي يرونه من المرات، لكن ذلك يؤدي في بعض الأحيان الى ازدحام شديد حولة الكعبة مما يجعل عملية الطواف صعبة جدا بالنسبة للكثيرين خصوصا كبار السن.
نظرا للإنشاءات التي تتم في الحرم وفي ظل الأوضاع الحالية، حيث تضيق ساحة الحرم بصورة واضحة،
وحيث يشتد الازدحام لأغراض الطواف،
هل من الممكن صدور فتوى بعدم تفضيل تكرار الطواف حول الكعبة في الوقت الحالي وحتى اكتمال التوسعات الحالية؟؟؟
هل هناك من يجرؤ على إصدار هذه الفتوى
يقول الله سبحانه وتعالى
"فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه"

خواطر معتمر 5
توسعة الملك عبد الله

عندما انتهينا من السعي عند جبل المروة ذهبت لأقص شعري في احد صالونات الحلاقة التي تتركز في هذا المكان
في طريق عودتي لأبراج وقف الملك عبد العزيز اكتشفت أن الطريق مسدود بسبب الأعمال الإنشائية الجارية،
فاضطررنا إلى العودة إلى المسعى لكي نجد وسيلة للخروج،
وصف لنا أحد العساكر طريق الخروج، ولكن يبدو أننا لم نتبع الوصف الصحيح للباب، ووجدنا أنفسنا في توسعة الملك عبدالله
أضخم توسعة للحرم المكي
ورب ضارة نافعة، فقد تمكنا من التعرف عن قرب على طبيعة هذه التوسعة
الحقيقة أنني من الصعب التعبير عن جمال وأناقة وفخامة التوسعة في الوقت معا.
عندما نقارن بين توسعة الملك عبد الله وتوسعة الملك فهد، نجد أن مصمم توسعة الملك فهد قد ارتكز على الاكثار من الأعمدة المغطاة بالرخام الأبيض الفاخر والنقوش الإسلامية في الأسقف، ولكن ذلك أدى إلى ضيق المساحة المفتوحة، كما حجم رؤية المصلين للكعبة.
توسعة الملك عبدالله، ترتكز على مفهوم هندسي مختلف
وبفخامة غير اعتيادية مع التركيز على السعة في ذات الوقت،
لا أعتقد أنه من الممكن نقل وصف المكان بدقة،
لذلك لا بد وأن تشاهده على الطبيعة لكي تعرف ماذا أقصد
قبل توسعة الملك عبدالله، كان الحرم المكي أكبر دار عبادة في العالم
بعد التوسعة يصبح الحرم المكي دار عبادة لا مثيل لها في كوكب الأرض بأكمله

خواطر معتمر 9
ظاهرة الشحاذين

ظاهرة انتشار الشحاذين في مكة من الظواهر القديمة
وتمارسها في الغالب فئات متخصصة في هذه الصناعة بالوراثة
والتي يبدو على ملامحها أنها إفريقية الأصل
من مبادئ التخصص في الشحاذة لدى هذه الفئة هي أن البنات والنساء هن من يشحذن
ربما لأن تصرف الشرطة مع الرجال سوف يكون بالعنف اللازم لردعهن
حيث تجد البنت وأختها الصغيرة أو بنتها
ما يحز في نفسي أنهن يدربن فتيات صغار جدا في السن ربما لا يتجاوز أعمارهن الأربعة سنوات
ما إن يبدأن الكلام حتى تبدأ عملية التدريب على عبارات الشحاذة ويصبحن مؤهلات لممارسة المهنة
لم أكن أعهد أن أجد هؤلاء في أبراج الملك عبد العزيز
لكن في زيارتي الأخيرة، وجدتهم في كل مكان تقريبا أمام الأبراج، داخل البهو الرئيس، في أدوار المطاعم
ظاهرة تنم عن ضعف المراقبة الأمنية في الأبراج

خواطر معتمر 10
مات الملك، يحيا الملك، ويبقى ملك الملوك الحي القيوم

لفت نظري هذه المرة أن العملة الورقية التي كانت تحمل صورة الملك فهد قد انقرضت،
للأمانة في حزمة النقود التي كنت أحملها وجدت واحدة على ورقة من فئة الريال
كانت صورة الملك عبدالله على باقي الفئات، بالطبع عدا فئة الخمسمائة ريال التي تحمل صورة الملك المؤسس
قلت لنفسي، قريبا سوف نرى صورة الملك سلمان تحل محل صورة الملك عبدالله،
وهكذا الدنيا يذهب ملك ليأتي غيره إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
وصدق المثل الذي يقول:
"لو دامت لغيرك ما اتصلت اليك"
تعجبني هذه الجملة كثيرا والتي أراها دائما منقوشة على واجهة باب دخول الأمير في قصر السيف (قصر الحكم) في الكويت
قيل أن الأمير عبد الله السالم كتبها لتذكره دائما بمعناها
والمعنى كما ترون عظيم وهو أن
ملك هذه الأرض هو الله
فسبحان من له الدوام

خواطر معتمر 11
الصلاة على الأموات يرحمكم الله

نداء تسمعه يصدح به المؤذن نهاية كل صلاة في الحرم تقريبا
صلاة الجنازة من الصلوات التي نادرا ما أصليها، لاعتبارات كثيرة لا مجال لذكرها هنا.
غير أن المعتمر يجد نفسه يصلي هذه الصلاة تقريبا في أعقاب كل صلاة
أذكر قديما أن الصلاة على الأموات لم تكن بهذا القدر من التكرارية
اليوم لا تكاد تمر صلاة حتى ينادي المؤذن للصلاة على الأموات
زيادة عدد الأموات هي انعكاس لزيادة السكان في منطقة مكة،
وبالتالي زيادة أعداد الوفيات بينهم
وبالطبع تفضيل أهاليهم أن تتم الصلاة عليهم في الحرم المكي
لعل دعوات مئات الآلاف من المسلمين في هذا المسجد المقدس تستجاب لهم
لكن الصلاة على الأموات تعتبر صلاة ذات طبيعة خاصة
فلا ركوع فيها ولا سجود
وحتى اركانها تختلف وطريقة أداءها مختلفة
الصلاة على الاموات لها رهبة خاصة
فأنت تصلي على أناس كانوا على قيد الحياة أمس
واليوم فارقوها لأسباب متعددة
أمس لم يكونوا أمس في حاجة إلينا
اليوم هم في أمس الحاجة إلى دعواتنا لهم
ربما هم محظوظون لأننا نصلي عليهم
فهل سيكون لنا ذات الحظ ونجد عشر هذا العدد من الناس يصلي علينا
ومن سيصلي علينا ويدعوا لنا
الصلاة على الأموات تشعرك بالموت ورهبته
وتزيد رجاءك في الله وأنت تدعو للميتين ولأقاربك وللمسلمين
اللهم ارحمنا إذا ما صرنا إلى ما صاروا إليه

خواطر معتمر 12
خذ سجادة صلاة معك دائما

أنصح بأن تحمل سجادة الصلاة الخاصة بك معك دائما وأنت ذاهب للصلاة
ففي الكثير من الأحيان قد لا تتمكن من الوصول إلى المكان الذي تريد الصلاة فيه داخل الحرم
فتفاجئ بأن الصلاة قد اقيمت وأن عليك أن تصلي في المكان الذي أنت فيه
هذا المكان ربما يكون طريقا، أو ساحة المسجد أو سلم المسجد.. الخ
هنا ستنفعك السجادة بشكل كبير،
أولا ستصلي على مكان أنظف
ثانيا ستخفف من وقع صلاتك على الأرض والتي قد تؤلمك كثيرا
ثالثا، وهذا هو الأهم إذا كنت تعاني من أي حساسية، خصوصا الصدرية،
فأنصح بأن تأخذ معك سجادة الصلاة الخاصة بك دائما داخل الحرم
والسبب هو أنك تجتمع مع مئات الآلاف من المسلمين من دول مختلفة
كل دولة من هذه الدول لديها الفيروسات الخاصة بها،
وأنت قد لا تكون مهيئ للتعامل مع هذه الفيروسات
فالكثير من الناس يكح ويسعل في أثناء السجود
أو حتى تخرج الفيروسات والبكتيريا منه عند التنفس أثناء السجود
لذلك حماية لنفسك صلى دائما على سجادتك الخاصة.
بالطبع الجسم فيه جهاز للمناعة يتولى التعامل مع كل هذه الأشكال من الإصابة
وعشرات الملايين من المسلمين يأتون ويصلون بشكل مباشر على الأرض
لكن بعض الفيروسات او البكتريا قد تكون أقوى من جهازك المناعي
صحيح أن الحامي هو الله
ولكن رسولنا الكريم يعلمنا
"اعقلها وتوكل"
في رده على ذلك الأعرابي الذي سأله عن ناقته
أتركها وأتوكل على الله
أم أعقلها وأتوكل على الله