السبت، أكتوبر ١٦، ٢٠١٠

أغنى سكان العالم

تراجع ترتيب الولايات المتحدة بصورة كبيرة بعد أن كان صاحبة المركز الأول لأغنى الأشخاص في العالم، هذا العام جاء ترتيب الولايات المتحدة في المركز السابع، وهو تدهور كبير. الجدول التالي يوضح ترتيب الدول حسب متوسط الثروة بالنسبة للشخص البالغ بالدولار، وكذلك معدل النمو في هذا الرصيد مقارنة بالعام السابق. الجدول التالي يوضح ترتيب أكبر عشر دول في العالم من حيث متوسط نصيب الفرد من الثروة.

آخر التقديرات هذا العام تضع الفرد السويسري كأغنى شخص في العالم، حيث يمتلك الشخص البالغ في المتوسط رصيدا من الأصول يساوي 372602 دولارا في المتوسط، يليه النرويجي والاسترالي. الأمر اللافت للانتباه ان الشخص البالغ في سنغافورة أصبح اليوم صاحب المركز الرابع عالميا كصاحب أكبر متوسط ثروة في العالم، وذلك بمتوسط قدره 255488 دولارا.

اعتادت الولايات المتحدة ان تحتل المركز الأول عالميا في متوسط نصيب الفرد من الثروة مقارنة بباقي دول العالم، ولكن يبدو أو الأزمة الاقتصادية وتراجع أسعار الأصول في الولايات المتحدة بصفة خاصة المساكن قد جعل الفرد البالغ الأمريكي يحتل المركز السابع عالميا بمتوسط نصيب من الثروة يساوي 236213 دولارا فقط. الايطالي يتربع المركز العاشر عالميا بمتوسط نصيب للثروة يساوي 226423 دولارا.

تجدر الإشارة إلى ان متوسط نصيب الفرد من الثروة يعكس مستويات النمو ودرجة التقدم الاقتصادي التي تمر بها الدولة، ومما لا شك فيه أنه مع تزايد مستويات النمو على المستوى الكلي يرتفع متوسط نصيب الفرد من الأصول في الدولة، ومن ثم ثروة الأفراد بشكل عام.

أعلى معدلات النمو في متوسط نصيب ا لفرد من الثروة تحقق في استراليا، فخلال العشر سنوات الماضية ازدادت ثروة الاسترالي في المتوسط بمعدل 211%، وهو تطور مذهل حيث تتضاعف ثروة الاسترالي في المتوسط كل خمس سنوات. الجدول يوضح أيضا أسباب تراجع ثروة الفرد الأمريكي خلال العقد الماضي، حيث كانت معدلات نمو متوسط نصيب الفرد من الثروة في العشر سنوات الماضي هي الأقل بين الدول العشر في الجدول. فيم المتوسط تزداد ثروة الأمريكي بمعدل 2.3% سنويا فقط،



المصدر: Credit Swisse AG


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق