الأحد، أغسطس 22، 2010

ثمانية بنوك أمريكية تفلس هذا الأسبوع

بعد هدوء نسبي خلال الأسبوعين الماضيين حيث لم يفلس في الولايات المتحدة سوى بنكين فقط، ارتفعت وتيرة عمليات الإفلاس بين البنوك الأمريكية بصورة حادة، حيث أعلنت المؤسسة الفدرالية للتأمين على الودائع  http://www.fdic.gov/ عن إفلاس 8 بنوك هذا الأسبوع. هذه البنوك هي:
بنك Community National Bank At Bartow في ولاية فلوريدا، وهو بنك صغير جدا، حيث بلغت أصوله في يونيو الماضي 67.9 مليون دولارا، والودائع لديه 63.7 مليون دولارا. وهو البنك رقم 21 الذي يفلس في الولاية ورقم 111 في الولايات المتحدة. سوف يكلف إفلاس هذا البنك الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع 10.3 مليون دولارا.
البنك الثاني وهو بنك Independent National Bank had total assets في ولاية فلوريدا، وهو بنك صغير بلغت أصوله 156.2 مليون دولارا والمودعات لديه 141.9 مليون دولارا، وهو البنك رقم 22 الذي يفلس في الولاية ورقم 112 في الولايات المتحدة، وسوف يتحمل الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع 23.2 مليون دولارا نتيجة إفلاس هذا البنك.
البنك الثالث هو بنك Imperial Savings and Loan Association, Martinsville, Virginia في فرجينيا، وهو من المؤسسات صغيرة الحجم، حيث بلغت أصوله 9.4 مليون دولارا، والمودعات لديه 10.1 مليون دولارا، وسوف يكلف إفلاس هذا البنك الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع 3.5 مليون دولارا فقط. ويعد هذا البنك هو البنك الأول الذي يفلس في الولاية هذا العام ورقم 113 في الولايات المتحدة.
البنك الرابع هو بنك ShoreBank, Chicago, Illinois في ولاية الينوي، وهو من البنوك متوسطة الحجم، حيث بلغت أصوله في يونيو الماضي 2.16 مليار دولارا، والمودعات لديه 1.54 مليار دولارا، وهو البنك رقم 15 الذي يفلس في ولاية الينوي والبنك رقم 114 على مستوى الولايات المتحدة. سوف يترتب على إفلاس هذا البنك تحمل الصندوق الفدرالي للتامين على الودائع 367.7 مليون دولارا.
البنك الخامس هو بنك Butte Community Bank في كاليفورنيا، وهو بنك صغير الحجم حيث بلغت أصوله في يونيو الماضي 498.8 مليون دولارا، بينما بلغت المودعات لديه في نفس التاريخ 278.8 مليون دولارا، وسوف يكلف إفلاس هذا البنك الصندوق الاحتياطي للتأمين على الودائع 17.4 مليون دولارا، وهو البنك السابع الذي يفلس في الولاية ورقم 115 في الولايات المتحدة منذ بداية العام.
البنك السادس هو بنك Pacific State Bank في ولاية كاليفورنيا، والذي بلغت أصوله 312.1 مليون دولارا في يونيو الماضي، والمودعات لديه 278.8 مليون دولارا، وسوف يكلف إفلاس هذا البنك الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع 32.6 مليون دولارا، ويعد هذا البنك هو البنك رقم 8 الذي يفلس في الولاية، ورقم 116 في الولايات المتحدة.
البنك السابع هو بنك Los Padres Bank, Solvang, California في ولاية كاليفورنيا، وهو بنك متوسط الحجم نسبيا، حيث بلغت أصوله في يونيو الماضي 870.4 مليار دولارا، بينما بلغت المودعات لدي 770.7 مليون دولارا، وسوف تقتصر تكاليف إفلاس هذا البنك على 8.7 مليون دولارا، وهو البنك التاسع الذي يفلس في الولاية ورقم 117 على مستوى الولايات المتحدة.
البنك الثامن وهو بنك Sonoma Valley Bank, Sonoma, California في ولاية كاليفورنيا، وهو بنك صغير، بلغت أصوله في يونيو الماضي 337.1 مليون دولارا، والمودعات لديه 255.5 مليون دولارا، وهو البنك العاشر الذي يفلس في الولاية ورقم 118 في الولايات المتحدة. تكلفة إفلاس هذا البنك بالنسبة لصندوق التأمين على الودائع سوف تقتصر على 10.1 مليون دولارا.
بهذا الشكل يكون قد أفلس 118 بنكا في الولايات المتحدة منذ بداية العام. الآن نحن في شهر أغسطس، أي الشهر الثامن في السنة، وهو ما يعني أنه حتى هذه اللحظة يفلس 15 بنكا في المتوسط شهريا في الولايات المتحدة. وكنت قد توقعت في بداية العام ان يبلغ إجمالي عدد البنوك التي ستعلن إفلاسها ما بين 200 – 250 بنكا هذا العام، غير ان معدلات الإفلاس حتى هذه اللحظة أقل بكثير من تلك التوقعات، وإذا ما أخذنا متوسط عدد حالات الإفلاس الشهري في الاعتبار، فربما ينتهي هذا العام بإفلاس حوالي 180 بنكا، وهو ما قد يزيد عن عدد حالات الإفلاس في العام الماضي بحوالي 40 بنكا تقريبا، والله أعلم.
مدونة اقتصاديات الكويت ودول مجلس التعاون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق