الخميس، ديسمبر 23، 2010

مؤشرات متناقضة 13: دلائل على مزيد من التوسع في النشاط

المؤشر السباق Leading indicator هو مؤشر يحتوى على مجموعة من المتغيرات الاقتصادية على المستوى الكلي التي يمكن استخدامها في التنبؤ بالدورات الاقتصادية قبل حدوثها بالفعل، ومن ثم فإن هذه المؤشرات تعد في غاية الأهمية في اطلاعنا على التطورات المحتملة عن الأوضاع الاقتصادية قبل حدوثها بالفعل بفترة كافية، ومن هنا تأتي أهميتها.



من هذه المؤشرات المهمة المؤشر السباق The Conference Board Leading Economic Index وهذا المؤشر السباق يأخذ قيمة تساوي 100 في سنة الأساس، ثم إذا مال النشاط الاقتصادي على المستوى الكلي نحو التوسع، فإنه يأخذ قيمة تزيد عن هذا الرقم، والعكس في حال تراجع مستويات النشاط الاقتصادي. وفقا للـ Conference Board فإن هذا المؤشر السباق قد تزايد بنسبة 0.6% في سبتمبر الماضي، وبنسبة 0.4% في أكتوبر. في شهر نوفمبر الماضي حدثت زيادة كبيرة في قيمة المؤشر الذي ارتفع إلى 112.4 نقطة (قيمة المؤشر في عام 2004 هي 100)، وهو ما يعد تطورا هاما جدا حيث يعطى دلالات هامة حول استمرار عزم التوسع الاقتصادي المستقبلي في الولايات المتحدة.

الشكل التالي يوضح تطورات المؤشر من عام 1999 حتى الآن.






حتى الآن تتراكم المؤشرات الدالة على تحسن الأوضاع واحدا تلو الآخر، غير أنه من السابق لأوانه جدا الحديث عن خروج من الأزمة الآن.

المصدر: http://www.conference-board.org/pdf_free/economics/bci/deepfreeze.pdf






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق