السبت، ديسمبر 25، 2010

كشف الحساب النهائي: إفلاس 157 بنكا أمريكيا هذا العام

كانت الأوضاع في بداية هذا العام تشير إلى احتمال تعرض القطاع المصرفي الأمريكي لهزة عنيفة فيما يتعلق بأعداد البنوك القابلة للإفلاس هذا العام، حيث شهدنا تسارعا في معدلات الإفلاس على نحو غير اعتيادي في الأشهر الأولى من العام، وقد توقع البعض ان يصل عدد البنوك التي ستفلس إلى 500 بنكا هذا العالم، وفي بداية 2010 قد توقعت ان يصل عدد البنوك الأمريكية التي يمكن ان تفلس ما بين 200 – 250 بنكا. غير انه بمرور الوقت تحسنت معدلات الإفلاس على نحو واضح، فقمت بتعديل هذه التوقعات ما بين 150-200 بنكا. وتوقفت عن متابعة التطورات الأسبوعية لأعداد البنوك الأمريكية التي أفلست نظرا لتراجع عمليات الإفلاس على نحو واضح.

الأسبوع الماضي تم إسدال الستار على عمليات إفلاس البنوك الأمريكية لهذا العام بإعلان إفلاس ستة بنوك أمريكية هي:

• بنك Bank of Miami, National Association, Coral Gables في فلوريدا ويحمل رقم 152 في قائمة البنوك التي أعلنت إفلاسها هذا العام.

• بنك Chestatee State Bank, Dawsonville في جورجيا، ويحمل رقم 153.

• بنك Appalachian Community Bank, F.S.B., McCaysville في جورجيا، ويحمل رقم 154.

• بنك United Americas Bank, National Association, Atlanta في جورجيا ويحمل رقم 155.

• بنك First Southern Bank, Batesville في اركنساس، ويحمل رقم 156.

• بنك Community National Bank, Lino Lakes في مينوسوتا ويحمل رقم 157، وآخر بنك يعلن إفلاسه لهذا العام.

من ناحية أخرى فإن هذا العام ينصرم على قائمة للبنوك المضطربة في الولايات المتحدة تبلغ 920 بنكا، يبدأ بها القطاع المصرفي الأمريكي عامه الجديد. وتبلغ أصول هذه البنوك مجتمعة 411.4 مليار دولارا. هذه البنوك هي البنوك التي ترتفع درجة مخاطر إفلاسها، ولكن ذلك لا يعني أنها سوف تفلس بالفعل، أو أن البنوك التي ستفلس في العام القادم سوف تكون جميعها من هذه القائمة، ولكن من المؤكد ان أغلب البنوك التي ستعلن إفلاسها في العام القادم سوف تكون من هذه القائمة.

بهذا الشكل يصل عدد البنوك التي أعلنت إفلاسها هذا العام أقصى مستوياته حتى الآن، بينما يبلغ إجمالي عدد البنوك الأمريكية التي أعلنت إفلاسها منذ بدء الأزمة المالية العالمية 325 بنكا، كما هو موضح في الجدول التالي.


المصدر: http://www.fdic.gov/

إذا أحيانا الله سبحانه وتعالى فسوف أتابع عمليات إفلاس البنوك الأمريكية في العام القادم على التوالي.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق