السبت، أكتوبر 03، 2015

نهاية النمو


من القواعد البسيطة التي نعلمها للطلبة في المبادئ، قاعدة السبعين، والتي تعني أن أي كمية تنمو بمعدل معين، فإن في خلال وقت ما من الزمن تتضاعف هذه الكمية، غير أن هذا التضاعف لا يمكن أن يستمر الى ما لا نهاية، سوف يأتي وقت ما يتم السيطرة على هذا النمو بفعل عوامل ذاتية أو عوامل خارجية. ولتحديث المدى الزمني الذي تتضاعف فيه هذه الكمية فإننا نستخدم ما يسمى بقاعدة السبعين، والتي تعطي بشكل تقريبي عدد السنين اللازمة لتضاعف هذه الكمية (الأسلوب الدقيق هو استخدام دالة Y أس X في أي آلة حاسبة علمية)، على سبيل المثال إذا كان اقتصاد دولة ما ينمو بمعدل 1%، فإن الأمر سيتطلب 70 عاما تقريبا لكي يتضاعف حجم هذا الاقتصاد، وعندما ينمو هذا الاقتصاد بمعدل 2%، فإن المدة اللازمة لتضاعف حجمه ستنخفض إلى 35 عاما، وإذا كان ينمو بمعدل 5% فإن هذه المدة سوف تنخفض بصورة جوهرية إلى 14 عاما فقط، وهكذا من الواضح أن أي ارتفاع في معدل النمو يحدث تأثيرا جوهريا على المدة اللازمة لتضاعف حجم الاقتصاد.

ولكن هل يمكن أن يتم هذا التضاعف هكذا الى الابد، يعطي .. مثالا باستخدام معدل نمو السكان في العالم، ففي عام 2000 بلغ معدل نمو السكان في العالم 1.3%، إذا استمر السكان في العالم في النمو بهذا المعدل فإن عدد سكان العالم في عام 2780 سوف يصل الى 148 تريليون نسمة، أي بمعدل شخص واحد في كل كيلو متر من مساحة الكرة الأرضية في العالم، فهل هذا النمو ممكن أو متصور؟

المثال الآخر الذي يعطيه .. هو حالة الصين، والتي كانت تنمو في الماضي بمعدل 8% تقريبا، وهو ما يعني تضاعف حجم الاقتصاد الصيني كل تسع سنوات تقريبا، فهل يمكن أن يستمر النمو الصيني عند هذه المعدلات المرتفعة إلى ما لا نهاية. يجيب .. بأن هذا الأمر غير ممكن، بدليل تضاعف استهلاك الفحم في الصين خلال العشر سنوات الماضية، وتضاعف طول الطرق أربعة مرات، وتضاعف عدد السيارات 5 مرات، فإلى متى يمكن للصين أن تتضاعف الكميات فيها على هذا النحو دون ان يصاحب ذلك قيودا خطيرة من البيئة أو من عرض الموارد. 
من كتاب
Richard Heinberg “the End of Growth: Adopting to our new economic reality” 2011.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق