الخميس، أكتوبر ٢٠، ٢٠١١

ممنوع استخدام الكاش Credit Card Only

 هل يمكن ان يتحول الاقتصاد إلى اقتصاد بدون نقود، أو لا يستخدم النقود، سؤال كنت دائما ما أطرحه على طلبتي، وكان  النقاش دائما ما ينتهي بخلاصة أنه من المستحيل ان يتحول الاقتصاد إلى اقتصاد لا يستخدم النقود السائلة على الإطلاق لأنه سوف يظل الناس في حاجة إلى استخدام النقود الكاش على الأقل لدفع قيمة المعاملات الضئيلة مثل شراء علبة ثقاب مثلا، والتي لا بد وأن يستخدم فيها الكاش.
في رحلتي الأخيرة للولايات المتحدة فوجئت ان هناك أماكن كثيرة لا تقبل استخدام الكاش، على سبيل المثل على الطائرة عندما رغبت في أن احتسي قهوة، قالت لي المضيفة نحن لا نقبل كاش، في مطار لوس أنجلوس عندما رغبت في ان استخدم عربة الحقائب وجدتها مقيدة بسلاسل ورسم العربة ربع دولار وتدفع ببطاقة الائتمان فقط، في مكتب شركات الطيران... الخ.
بوادر تحول الاقتصادات إلى اقتصادات لا تستخدم الكاش تتزايد بعد يوم. اليوم صعقت عندما رأيت هذا الكليب عن قانون يمنع استخدام الكاش في لويزيانا http://www.klfy.com/story/15717759/second-hand-dealer-law، والذي ينظر اليه البعض على انه تدخل صارخ في حرية الأفراد على الاختيار، أما أنا فأضيف موقف سخيف حدث لي في زيارتي الأخيرة، وهو أنني اكتشفت أن بطاقاتي الائتمانية  الأربع جميعها لا تعمل، ولحسن الحظ أنني كنت احمل كمية كافية من الكاش، والا كنت رحت فيها.

هناك تعليقان (٢):

  1. Welcome in USA Dr. Mohammed
    Cash is very unfavorable here in the US. I use only my debit card(ATM) which works just like a credit card and accepted every where as long as I have money in the account. The bank also allow for over draft of 100$ interest-free for 24hrs. Even for people with bad credit history, they can issue a credit cards from everywhere. In the US, not only banks issue credit cards, some store like Macy's, Best Buy, and even Disney provide credit cards with a similar interest rates and a lot of promotions
    Abdullah

    ردحذف
  2. انا لا افضل استخدام التسويق الالكترونى الا من المواقع المضمونة

    ردحذف