الثلاثاء، يناير ٠٤، ٢٠١١

احتياطيات العالم بالنقد الأجنبي

أصدر صندوق النقد الدولي تقريره الربع سنوي عن الاحتياطيات العالمية من النقد الأجنبي COFER لدى البنوك المركزية في العالم، وذلك عن الربع الثالث من هذا العام، والذي يوضح تركيبة محافظ الاحتياطيات بالنقد الأجنبي لدول العالم حسب عملات الاحتياط الدولية.

الجدول التالي يوضح تطور الاحتياطيات العالمية بالنقد الأجنبي لدول العالم. لاحظ من الجدول ان الاحتياطيات تنقسم إلى قسمين، احتياطيات مخصصة، أي معلوم تركيبة العملات بالنسبة لها. واحتياطيات غير مخصصة وهي احتياطيات غير معلوم تركيبة العملات بالنسبة لها. لاحظ من الجدول ان حوالي 44% من احتياطيات العالم بالنقد الأجنبي غير محدد تركيبة العملات بالنسبة لها.

التقرير يثبت أن دول العالم المتقدم والناشئ ما زالت تدعم شراء اليورو، كما ان هناك بعض التحول في الطلب على العملات نحو العملات الأخرى غير الدولار واليورو في أسواق الدول الناشئة. لاحظ من الجدول ان إجمالي احتياطيات العالم من النقد الأجنبي يصل إلى حوالي 9 تريليون دولارا، وان العالم قد أضاف حوالي نصف تريليون دولارا إلى إجمالي احتياطياته بالنقد الأجنبي في الربع الثالث من هذا العام، من بين هذا المبلغ هناك 247 مليار دولارا احتياطيات مخصصة، على النحو التالي:

- حوالي 108 مليار بالدولار الأمريكي

- حوالي 88 مليار دولارا باليورو الأوروبي وهي إضافة هامة مقارنة بالفترات السابقة

- 24 مليار دولارا بالين الياباني

- 3.4 مليار بالجنيه الإسترليني

- 23 مليار دولارا بعملات أخرى

لاحظ أيضا ان التراجع الذي حدث في الاحتفاظ بالدولار الأمريكي في أواخر 2008 وأوائل 2009 قد أخذ في التحول واسترد الدولار وضعه مرة أخرى في إجمالي الاحتياطيات العالمية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق