الاثنين، مايو 28، 2007

نظام سلة العملات لتحديد معدل الصرف

ما هو نظام سلة العملات

يقوم نظام سلة العملات على الاسس الاتية
يقوم البنك المركزي باختيار عملات مجموعة من العملات لتشكل السلة
أساس الاختيار عادة هو كثافة التجارة البينية مع تلك الدول
تعطي عملة كل دولة وزنا في تحديد معدل الصرف داخل السلة (يعتمد على نسبة الصادرات والواردات مع الشركاء الرئيسيين الى اجمالي التجارة: مجموع الاوزان = 100)
بمرور الوقت تتغير كثافة التجارة مع دول السلة، ومن ثم تتغير أوزان العملات في السلة، او قد تتغير مكونات السلة ذاتها، حتى يحافظ البنك المركزي على القيمة الحقيقية للعملة بما لا يضر بالموقف التجاري للدولة، او لشركاء التجارة

مزايا النظام

الحفاظ على معدل الصرف الحقيقي في مواجهة شركاء التجارة
تجنب أي مغالاة في معدل الصرف Overvaluation او بخس في قيمة العملة Undervaluation.
الاستقرار النسبي لمعدل صرف العملة، اذ ان ارتفاع قيمة عملة معينة داخل السلة، يعني انخفاض العملات الاخرى بالنسبة لتلك العملة والعكس.

عيوب النظام

قد لا يوفر الاستقرار المطلوب في معدل الصرف اذا كانت التجارة مركزة مع دولة ما أو كان الوزن مرتكزا حول عملة معينة
لايعكس الاختلالات النقدية في سوق النقود، لانه يرتبط اساسا باتجاهات التجارة وليس باتجاهات عرض وطلب النقود
لا يوفر حماية ضد التضخم المستورد، اذا ارتفعت الضغوط التضخمية في الخارج
يحرم صانع السياسة من أداة اساسية من ادوات الاستقرار الاقتصادي، لان معدل الصرف يتحدد باتجاهات التجارة فقط كيف يتم تحديد قيمة الدينار الكويتي في ظل نظام سلة العملات

كيف يتم تحديد قيمة الدينار الكويتي وفقا لسلة العملات

يشير البنك المركزي الى أن تحديد معدل الصرف استنادا الى سلة موزونة (غير معلنة) من عملات الدول التي لها علاقات تجارية ومالية جوهرية مع دولة الكويت. (ويشير محافظ البنك المركزي ان المقصود بالعلاقات المالية أماكن استثمار الكويت لاموالها وبأي عملة يتم الاستثمار)

ومما سبق يتضح الاتي:
ان اساس اختيار العملات يرتكز الى المعاملات التجارية والمالية
ان البنك المركزي لا يعلن عن مكونات السلة وتطوراتها أو تطورات اوزانها
ان ادراج المعاملات المالية يجعل من الصعب التخمين او التعرف على مكونات السلة بدقة

لماذا لا يعلن البنك المركزي عن مكونات السلة؟

في رأيي ربما للاسباب الآتية:
حماية الدينار الكويتي من عمليات المضاربة عليه عندما تميل واحدة أو أكثر من عملات السلة نحو التراجع، خاصة العملات ذات الوزن الجوهري في السلة
افساح المجال للبنك المركزي للتدخل بشكل مباشر في عملية تحديد معدل الصرف لضبط ايقاع معدل الصرف بما يتوافق مع اهداف السياسة النقدية بدولة الكويت، بغض النظر عن اتجاهات التغير في عملات السلة.

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    ماذا يعنى تعويم العملة الصحيح
    وكيف للعملة أن تثبت عند سعر معين فى
    حالة وجودها فى الوق الحرة

    ردحذف
  2. تعويم العملة الصحيح هو أن يقوم البنك المركزي بترك عملته المحلية تتحدد وفقا لاتجاهات الطلب والعرض على عملته المحلية، فإذا ما ازداد الطلب عليها في سوق الصرف الاجنبي، فإن قيمة هذه العملة تميل نحو الارتفاع، وإذا ما ازداد العرض منها فإن قيمة هذه العملة تميل نحو الانخفاض، معنى ذلك ان قيمة العملة تخضع لموجات الطلب عليها والعرض منها، ولذلك اطلق على هذا النظام تعويم العملة، أي ترك قيمة العملة عائمة ترتفع وتنخفض مع موجات الطلب والعرض.

    ولكن كيف يمكن ان يتم تثبيت العملة عند سعر معين في حال وجودها في السوق الحرة، كما تسأل؟. الاجابة هي يفترض ألا يتدخل البنك المركزي في السوق اذا ما اختار ان يتبع نظام تعويم عملته المحلية، غير ان البنوك المركزية في العالم لا تقف هكذا مكتوفة الايدي في حال تعرض عملاتها لتقلبات عنيفة نتيجة الموجات العنيفة من الطلب والعرض، فتتدخل البنوك المركزية لتثبيت العملة المحلية عند معدل معين من خلال استخدام السياسة النقدية، وذلك برفع معدل الفائدة على العملة اذا مالت قيمة العملة نحو الانخفافض، فيزداد الطلب عليها لأغراض الايداع في البنوك المحلية، أو خفض معدل الفائدة على العملة اذا ما ارتفعت قيمتها في السوق فيقل الطلب عليها وهكذا.
    شكرا لمرورك

    ردحذف