الأربعاء، فبراير 11، 2009

أخبار سارة: خسارة الصندوق السيادي للكويت 31 مليار دولار فقط

نشرت جريدة الوطن بتاريخ اليوم الاربعاء11/2/2009 اليوم تصريح النائب وليد الطبطبائي عن مدير الهيئة العامة للاستثمار أن خسائر الصندوق السيادي للاستثمار في دولة الكويت بلغت 9 مليار دينار (31 مليار دولار أمريكي) من استثماراتها المقدرة بحوالي 300 مليار دولار. وقد جاءت هذه التصريحات بناءا على ما تم مناقشته داخل الجلسة المغلقة للحالة المالية للدولة. من ناحية أخرى أشار الخبر إلى أن الخسارة هي عبارة عن خسارة دفترية نتيجة للازمة المالية العالمية.

وفقا لهذه التصريحات فان نسبة الخسارة إلى رأس المال تبلغ 10% فقط، وإذا كانت جميع التقارير عن الأسواق العالمية تشير إلى تراجع أسعار الأصول المالية بين 40% إلى 60% حسب الحالة، وبما أن استثمارات الكويت الخارجية موزعة بين هذه الأسواق (ملاحظة لا يوجد أي بيانات منشورة عن توزيع استثمارات الكويت الخارجية) فان هذه الخسائر للصندوق السيادي الكويتي تعد استثنائية في الأداء. من ناحية أخرى فان الخبر يشير إلى أن كل هذه الخسائر دفترية (أي تراجع في القيمة السوقية عن القيمة المسجلة لهذه الأصول في دفاتر الهيئة العامة للاستثمار)، وهو ما يعني أن الكويت لم تكن تستثمر في أي من البنوك أو الشركات التي أفلست عالميا.

اذا كان رأس مال الصندوق السيادي هو 300 مليار دولار فهل فعلا تبلغ نسبة خسائر استثمارات الكويت الخارجية 10% فقط؟ أشك في ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق