السبت، مايو 09، 2009

تضخم الدرجات نوع من الغش الأكاديمي


هناك اتجاه عام نحو تضخم الدرجات التي يحصل عليها الطلبة حاليا في الجامعة، ويبدو أن هذه ظاهرة عالمية. فحتى في أفضل الجامعات في العالم هناك تضخم في الدرجات التي يحصل عليها الطلبة، إلى الحد الذي دعا البروفسور توماس ريفز إلى وصف تلك الظاهرة بأنها نوع من الغش الأكاديمي. ففي ورقته عن الموضوع أشار إلى انه خلال الفترة من 1991 إلى 2007 ارتفع متوسط المعدل العام للدرجات على سلم الأربع نقاط من 2.93 إلى 3.11 على التوالي. أما في المؤسسات التعليمية الخاصة فقد ارتفع هذا المعدل المتوسط من 3.09 إلى 3.30، وهو ما يعني أن الدرجة المتوسطة التي يحصل عليها الخريج تصل حاليا إلى B+، مقارنة بـ C+ في الثلاثينيات من القرن الماضي. الشكل التالي يوضح تطور متوسط التقدير العام الذي حصل عليه الطلبة في جامعة ميتشجان خلال الفترة من 1951-2008، حيث ازداد هذا المتوسط من 2.57 عام 1951، إلى 3.27 عام 2008.


المصدر:


http://4.bp.blogspot.com/_otfwl2zc6Qc/SgGX1MMgrPI/AAAAAAAAKAM/bCSRvFzwXzA/s1600-h/gpa.jpg


تضخم الدرجات ظاهرة بدأت تنتقل إلى أفضل الجامعات في العالم، على سبيل المثال فان حوالي ثلثي الطلبة في جامعة براون تخرجوا بتقدير A، وفي جامعة هارفارد، فان حوالي 50% من الطلبة حصلوا على تقديرات بين A و A-، كما حصل 91% من الخريجين على مرتبة الشرف. بينما بلغت نسبة تقديرات الـ A والـ B في جامعة الينوي 80%، بينما تم تسجيل حوالي 50% من طلبة جامعة كولومبيا على قائمة العميد الشرفية. أما في جامعة ستانفورد فان 6% فقط من الطلبة من حصل على معدلات أقل من C (انظر):


http://townhall.com/columnists/WalterEWilliams/2009/05/06/fraud_in_academia


ربما يشير البعض إلى أن هذه الظاهرة تعود إلى ارتفاع مستوى الطلبة، غير أن نتائج اختبارات القدرات الجامعية أشارت إلى حوالي ثلث الطلبة كان في حاجة إلى اجتياز مقرر علاجي في الرياضيات والقراءة والكتابة. ماذا يعني تضخم الدرجات، إن ذلك يعني أن الطالب الحاصل على تقدير C هو في الواقع حاصل على تقدير F.

هناك 4 تعليقات:

  1. أحمد الصباحالأحد, مايو 10, 2009

    استاذي العزيز

    لا اعتقد ان النظر الى المعدل العام لدرجات الطلبه في الجامعه كافي للقول بأن هناك نوع من الغش الاكاديمي, لا يمكن اغفال تحسن مستوى التعليم في المراحل السابقه للمستوى الجامعي خلال السنوات الماضيه مما ادى بشكل طردي الى تحسن المستوى العام لدرجات الطلبه في الجامعه. اعتقد ان الوعي بأهميه الشهاده الجامعيه قد ازداد ايضا خلال السنين الماضيه. ولا يمكن اغفال زياده عدد الطلاب في الجامعات.

    ردحذف
  2. شكرا أحمد
    أتفق مع معظم النقاط التي أشرت اليها، لكن المشكلة ان هناك دراسات على نطاق اوسع على الطلبة اثبتت ضعف الخلفية حتى في المعلومات العامة، ولكنني لم اشر اليها في هذه الرسالة. يمكنك ان تطلع على المزيد بالضغط على الرابط في الرسالة. صحيح ان مستوى التعليم قد تحسن بشكل كبير، ولكن ايضا المقررات صارت أعقد مما سبق، ويحتاج الطالب الان الى بذل مجهود ضخم لكي يتابع بشكل جيد، ومع ذلك فان متوسط الدرجات في ارتفاع.
    دخول التعليم الخاص على الخط، اضفى درجة من عدم الوضوح في هذه القضية، خصوصا اذا تغلبت العوامل التجارية على العملية الاكاديمية. قناعتي ان هناك بعض التضخم في متوسط الدرجات لاسباب عديدة.
    شكرا على مرورك وتعليقك القيم.

    ردحذف
  3. اقتصاديات التمويل الدولي- طالبالسبت, مايو 16, 2009

    نتمنى ان ترتفع معدلات التضخم في جامعة الكويت وخصوصا كلية العلوم الادراية التي عصفت بها ازمة الاعتماد الاكاديمي، لذلك ننصح الادارة الجامعية بأن تحذو حذو الجامعات الاميركية وتسارع في تطبيق سياسة الانفاق لتحفّز الطلبة على مواكبة اقرانهم في البلاد الغربية، وان تتدخل بأسرع ما يمكن لانقاذ المتعثرين دراسيا بحزمة من الدرجات.

    ردحذف