الأربعاء، أغسطس 24، 2011

80% من أعضاء الكونجرس يحتاجون الى دراسة مقرر في الاقتصاد


اظهرت مداولات رفع سقف الدين الامريكي في الكونجرس الكثير من وجهات النظر حول الموضوع، ورفضا عام للفكرة،  مع تفضيل البعض ان يتوقف الاقتصاد الامريكي عن خدمة الدين في الموعد المقرر والذي كان محددا في 2 اغسطس هذا الشهر باعتبار أن ذلك سوف يدفع الولايات المتحدة نحو التحول لمعالجة هذه المشكلة على نحو افضل لصالح الولايات المتحدة وكذلك لصالح الاسواق. غير أن الكونجرس قد اقر في النهاية خطة لرفع سقف الدين متضمنة مقترحات بتعديل الدستور الامريكي لإدخال مبدأ الميزانية المتوازنة، بحيث تلتزم الادارات الأمريكية بعدم الاقتراض، وكذلك بحث امكانية رفع الضرائب. وهي قضايا من الواضح انها قضايا ذات ابعاد عميقة من الناحية الاقتصادية.
ولكن ما حدث قد أثار سؤالا هاما، وهو هل اعضاء الكونجرس مؤهلين لمناقشة مثل هذه القضايا الهامة؟ اليوم وقعت عيني على هذا التقرير صدر عن موقع DefeattheDebt.com، انظر الرابط: http://www.defeatthedebt.com/2011/how-many-members-of-congress-could-pass-econ-101/ والذي اوضح ان ثمانية من بين كل عشرة من أعضاء الكونجرس ليس لديهم خلفية اكاديمية في الاقتصاد او ادارة الاعمال. حيث وجدت الدراسة ان 8.4% من الاعضاء فقط لديهم تخصص في الاقتصاد، و13.7% لديهم تخصص في بقية علوم ادارة الاعمال، أما باقي الاعضاء (حوالي 80%)، فيحتاجون الى دراسة الاقتصاد نظرا لخلفياتهم المختلفة غير الاقتصادية. الشكل التالي يوضح توزيع اعضاء الكونجرس وفقا لتخصصاتهم الجامعية.

المصدر: http://www.defeatthedebt.com/ How Many Members of Congress Could Pass Econ 101?
وفقا للشكل فإن 34.8% من الاعضاء درسوا سياسة (Government) وقانون، و20.9% درسوا انسانيات، و11.5% درسوا علوم وتكنولوجيا، و 4.9% درسوا خدمات انسانية، والباقي درسوا علوم أخرى أو لم يحصلوا على درجة جامعية.


هناك تعليقان (2):

  1. هم ليسوا عنا ببعيد,

    قمت شخصياً بإحصاء عدد تخصصات الإقتصاد لدينا في مجلس الأمة الكويتي فوجدت إن عددهم فقط 4 !! (أحدهم إحصاء)

    - زلزلة , عاشور , عبدالصمد, رولا

    و هناك 5 تخصص إدارة , إثنان منهم دبلوم:
    - الخرافي, العنجري, مطير, الملا, عسكر

    فإذا كان عدد النواب 50 مع وجود وزير محلل , فنحن ليسنا عنهم ببعيد.

    الظريف بالأمر إن هؤلاء هم من أقروا أكبر ميزانية في تاريخ الكويت أو ما يطلق عليها (الميزانية المجنونة)!

    المرجع للشهادات:
    http://www.q8national.com/vb/showthread.php?t=2168

    ردحذف