الاثنين، أغسطس 22، 2011

اكاديمي..حان الوقت ليبدأ القطاع الخاص دوره في عملية بناء الاقتصاد الكويتي

من محمود بوشهري الكويت - 22 - 8 (كونا) -- اكد اكاديمي اقتصادي في جامعة الكويت اهمية دور القطاع الخاص كمولد للدخل وموظف لقوة العمل الوطنية خلال الفترة المقبلة مشددا على ضرورة توقف القطاع الحكومي عن اداء مهماته الحالية وبدء القطاع الخاص دوره الاساسي في بناء الاقتصاد الكويتي.
وقال استاذ الاقتصاد في جامعة الكويت الدكتور محمد السقا في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "هناك عددا من الاصلاحات الاقتصادية التي يمكن ان تشكل خريطة طريق لانقاذ الكويت من الوضع الحالي".
واضاف ان ادخال ضرائب الارباح ورسوم الاستخدام وتفعيل القوانين الاقتصادية المعطلة فضلا عن تغيير الاجراءات البيروقراطية المقيدة لمبادرات القطاع الخاص من اهم الاصلاحات التي يجب اتخاذها خلال الفترة المقبلة.
ودعا الى تبني مبادئ الشفافية والحوكمة والمساءلة في النظام الاقتصادي بالكويت علاوة على جذب الاستثمار الاجنبي المباشر وتحرير بيئة الاعمال والغاء نظام الكفالة لافتا الى ان قائمة الاصلاحات الاقتصادية "قد تطول".
وعن التحديات التي قد تواجه الكويت خلال الفترة المقبلة قال الدكتور السقا ان "اكبر تحد يواجه الكويت يتمثل في كيفية توفير استمرار مستويات الدخول والرفاهية المرتفعة للاجيال القادمة بعد زوال النفط " داعيا الى ضرورة وضع خطط استراتيجية "واضحة" تتناول حقبة ما بعد النفط وتساهم في تنويع مصادر الدخل في البلاد.
واضاف "ان الدخل المرتفع والرفاهية العالية اللذان تتمتع بهما الكويت حاليا غير مضمونين على المدى الطويل نظرا لارتباط استمراريتهما بمنابع النفط الناضبة وغير المتجددة" حيث تعتمد الكويت على النفط كمصدر رئيسي للدخل.
وذكر ان صندوقي الاجيال القادمة واحتياطيات الدولة لن يكفيا لتمويل الانفاق العام في الكويت بمستوياته الحالية لاكثر من اربع سنوات.
وحذر من استمرار الانفاق العام بصورته الحالية في ضوء الاختلالات الاقتصادية مضيفا انه لن يكون في استطاعة البلاد مواصلة تقديم السلع والخدمات العامة مجانا او باسعار زهيدة جدا على المدى الطويل.
ودعا الى وقف الهدر في الموارد المالية و "كبح جماح السلوكيات الاستهلاكية" مضيفا انه لن يكون بمقدور الحكومة استيعاب الاعداد الهائلة من الداخلين الجدد الى سوق العمل فضلا عن عدم امكانية الايفاء بأجورهم في المستقبل اذا استمر الوضع الحالي على ما هو عليه.
وعن تشكيل اللجنة الاستشارية لبحت التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية قال الدكتور السقا "ان تكوين اللجنة الاستشارية خطوة حيوية تؤكد استشعار القيادة السياسية وعلى رأسها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح طبيعة المخاطر التي تحدق بمستقبل الكويت"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق