السبت، يناير 24، 2009

أداء جورج بوش في مجال توفير الوظائف هو الأسوأ بين رؤساء أمريكا

عندما تقلد الرئيس الأمريكي جورج بوش منصبه في عام 2001 كانت الولايات المتحدة تستعد لدخول مرحلة الكساد، وعشية مغادرته منصب الرئاسة فانه يغادره والولايات المتحدة في منتصف كساد طويل. أي أنه دخل المكتب البيضاوي والاقتصاد الأمريكي على حافة الكساد، وخرج منه وهو في أعماق الكساد. أداء جورج بوش في مجال توفير الوظائف هو الأسوأ على الإطلاق بين القادة الأمريكيين منذ عهد ترومان. في مجال خلق الوظائف فان جورج بوش هو الأسوأ، حيث انه من أقل الرؤساء الذين ساعدوا الاقتصاد الأمريكي على توفير المزيد من الوظائف. فترتي رئاسته فلم يتمكن سوى من خلق 3 مليون وظيفة إضافية فقط، في مقابل نمو سكاني بلغ 22 مليون نسمة في عهده. مقارنة بسابقه الرئيس بيل كلينتون والذي تمكن خلال فترة رئاسته من توفير 23.1 مليون وظيفة، في مقابل نمو سكاني بلغ 25.2 مليون نسمة. أي أن إجمالي ما تم توفيره من وظائف خلال 8 سنوات من حكم الرئيس جورج بوش وفرها كلينتون تقريبا في سنة واحدة.

عندما تتم مقارنة عدد الوظائف التي تم توفيرها خلال كل سنة من سنوات حكم الرؤساء الأمريكيين فان الرئيس جورج بوش الابن يكون الأسوأ على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية الحديث، بمعدل 375 ألف وظيفة سنويا. ومن الواضح من الجدول التالي الذي نشرته Wall Street Journal ( http://blogs.wsj.com/economics/2009/01/09/bush-on-jobs-the-worst-track-record-on-record/)أن توفير الوظائف للأمريكيين لم يكن ضمن أولويات الرئيس جورج بوش.

هناك تعليقان (2):

  1. علي جابر العليالسبت, يناير 24, 2009

    دكتور محمد،

    من اين اتيت بالارقام؟

    بالنسبة ل " ومن الواضح من الجدول التالي أن توفير الوظائف للأمريكيين لم يكن ضمن أولويات الرئيس جورج بوش" كبيرة يمكن بها ظلم لبوش. يجب ان نأخذ بعين الاعتبار العناصر المحيطة.

    ردحذف
  2. شكرا بو سالم
    أشكرك على لفت انتباهي لمصدر الارقام، فقد نسيت ادراج المصدر، وهو وول ستريت جورنال، ثم اضافة الرابط الى الرسالة. (you have a keen eye)

    بالنسبة لملاحظتك، فأنا لست فقط الذي اقول ذلك هناك اتفاق في الولايات المتحدة على ذلك. انظر على سبيل المثال تعليق Krugman في هذا الرابط
    http://krugman.blogs.nytimes.com/2007/10/05/pathetic/
    انظر أيضا
    http://www.talkingpointsmemo.com/archives/055266.php
    وأيضا
    http://wolafen.wordpress.com/2009/01/09/bush-on-jobs-the-worst-track-record-on-record/

    بالنسبة لي كان اداء الرئيس بوش سيئا في أشياء كثيرة، هذه واحدة منها، هناك امور اضخم وأشد تأثيرا على سبيل المثال اداءه في عجز الميزانية، أداءه في الدين العام، أداءه في ميزان المدفوعات... الخ. اتفق مع المراقبين الذين يقولون بأن الرئيس بوش قد ترك عبئا ثقيلا لأوباما، والذي يجب ان ينظر اليه على انه مظلوم في انه قد تولى الرئاسة خلفا لبوش.

    ردحذف