السبت، مارس 20، 2010

بدأت موجات إفلاس البنوك الأمريكية

نشر في جريدة القبس
بدأت فيما يبدو موجات إفلاس البنوك الأمريكية التي سبق وأن حذرت منها في مقال سابق، حيث أشرت إلى أن قطاع المصارف الأمريكي ربما يشهد أعلى معدلات إفلاس منذ بداية الأزمة المالية هذا العام نظرا لارتفاع قائمة البنوك المضطربة التي أعلنتها اللجنة الفدرالية للتأمين على المودعات في البنوك الأمريكية. هذا الأسبوع كان حافلا للجنة التأمين على البنوك حيث تم إعلان إفلاس 7 بنوك أمريكية هذا الأسبوع، وبهذا الشكل يسجل هذا الأسبوع أعلى معدلات الإفلاس بين البنوك الأمريكية هذا العام، من بين هذه البنوك السبع 5 بنوك صغيرة وبنكين متوسطي الحجم.

فقد أفلست سبع بنوك أمريكية هي بنك Appalachian Community Bank, Ellijay, Georgia، وهو بنك متوسط الحجم بلغت أصوله 1.01 مليار دولارا، ومودعاته 917.6 مليون دولارا، وسوف يكلف إفلاس هذا البنك صندوق التأمين على الودائع 419.3 مليون دولارا. البنك الثاني هو بنك Bank of Hiawassee, Hiawassee, Georgia، وهو بنك صغير بلغت أصوله 877.8 مليون دولارا، والمودعات لديه 339.6 مليون دولارا، وسيكلف إفلاس هذا البنك صندوق التأمين على الودائع 137.7 مليون دولارا. البنك الثالث هو بنك First Lowndes Bank, Fort Deposit, Alabama، وهو بنك صغير بلغت أصوله 137.2 مليون دولارا، والمودعات لديه 131.1 مليون دولارا، وسيكلف إفلاسه صندوق التأمين على الودائع 38.3 مليون دولارا. البنك الرابع هو بنك State Bank of Aurora, Aurora, Minnesota، وهو بنك صغير جدا بلغت أصوله 28.2 مليون دولارا، ومودعاته 27.8 مليون دولارا، وسوف يكلف إفلاس هذا البنك صندوق التأمين على الودائع 4.2 مليون دولارا. البنك الخامس هو بنك Century Security Bank, Duluth, Georgia، وهو بنك صغير جدا بلغت أصوله 96.5 مليون دولارا والمودعات لديه 94.0 مليون دولارا، وسوف يكلف إفلاسه 29.9 مليون دولارا، البنك السادس هو بنك Advanta Bank Corp., Draper, Utah، وهو بنك متوسط الحجم، ويعد أكبر البنوك التي أفلست هذا الأسبوع، حيث بلغت أصوله 1.6 مليار دولار، والمودعات لديه 1.5 مليار دولار، وسوف يكلف إفلاسه صندوق التأمين على الودائع 635.6 مليون دولارا، البنك السابع هو بنك American National Bank, Parma, Ohio، وهو بنك صغير جدا، بلغت أصوله 70.3 مليون دولارا، والمودعات لديه 66.8 مليون دولارا، وسوف يكلف إفلاس هذا البنك صندوق التأمين على الودائع 17.1 مليون دولارا.

ويبلغ إجمالي تكلفة إفلاس هذه البنوك السبع على الصندوق الفدرالي للتأمين على المودعات 1382 مليون دولارا. بهذا الشكل يصل عدد البنوك الأمريكية التي أفلست منذ بداية العام حتى يوم الجمعة الماضي 37 بنكا. أتوقع أن يصل عدد البنوك الأمريكية التي ستعلن إفلاسها هذا العام بين 200 إلى 250 بنكا، وذلك وفقا للمعلومات المتاحة حتى هذه اللحظة، وأنا في انتظار المزيد من المعلومات التي على أساسها أقوم بتعديل هذا التنبؤ إما إلى الأعلى أو إلى الأسفل.

هناك 3 تعليقات:

  1. Dear Dr. Mohammad, what is a good reference for this? Also, do you think that this wave could affect the dollar valuation? and what implications would that have on commodities (oil, precious metals, agriculture, etc.,..) ?

    ردحذف
  2. Dear Dr. Mohammad, what would that wave of bankruptcies do to dollar valuation policy, and interest rate in the medium term? and how would that affect commodities like oil, gold, silver, agriculture? Are we on the verge of the super inflation era in your opinion?

    ردحذف
  3. Think you
    The source FDIC (federal deposit insurance corporation)
    Fortunately, there will be negligible effect, as the list does not include any of the giant banks (these banks are too big to fall). Just an increase in the number of bank failures.

    ردحذف