الاثنين، أكتوبر ٢٦، ٢٠٠٩

Windows 7

المشكلات التقنية الكثيرة التي سببها نظام Windows Vista لمستخدميه، وأنا واحد منهم حيث أندهش ليل نهار ممن قاموا بتطوير هذا النظام المعقد والفاشل والذي يحول جهازي في كثير من الأحوال إلى شيء مقعد، جعلت شركة مايكروسوفت تعجل بإدخال نظام جديد أطلقت عليه نظام Windows 7. وفقا لمايكروسوفت، فإن النظام الجديد يعد نقلة نوعية في نظام تشغيل الحاسب الآلي، هذا فضلا عن أنه يتحاشى المشكلات التي تواجه استخدام نظام الـ Vista، حيث أنه، وفقا للحملة الإعلانية الضاربة للشركة، أبسط وأسرع وبه بعض الابتكارات الجديدة مثل خاصية توجيه الحاسوب من خلال اللمس. بغض النظر عن الحملة الإعلانية لمايكروسوفت التي تحاول من خلالها الشركة إقناعنا بأهدافها النبيلة من إدخال النسخة الجديدة، فإن النظام الجديد سوف يعني أمرا واحدا للشركة وهو مزيد من الكاش، ومن ثم ارتفاع إضافي في سعر سهم مايكروسوفت ومليارات إضافية لثروة بيل جيتس وشركاه، يعوضهم عن خسائرهم الرأسمالية التي لحقت بهم جراء الأزمة المالية العالمية، وذلك على حسابنا نحن المساكين الذين ليس لنا خيار آخر لتشغيل حواسيبنا.

حالة مايكروسوفت تعد مثالا عمليا واقعيا للعيوب الخطيرة التي تنشأ عن السوق الاحتكاري، حيث تسيطر شركة واحدة أو منتج واحد على مجريات السوق ليوجه هذا السوق أساسا لتعظيم أرباحه على حسابنا نحن المساكين من المستهلكين. من المؤكد أنه لو كان سوق نظم تشغيل الحاسوب تنافسيا، سوف يضطر بيل جيتس وشركاه أن يسعوا لإرضائنا نحن المستهلكين وتعويضنا عن أخطاءهم التي ارتكبوها في تطوير نظامهم الفاشل، وذلك من خلال سماحهم لنا باستبدال النظام الفاشل بالنظام الجديد مجانا. ولكن الاحتكار أمر بشع، هدفه الأساسي شفط ما في جيوبنا بأية وسيلة. هنيئا لبيل جيتس المليارات الإضافية التي سيحصل عليها، والتي يحاول إقناعنا بأنه سوف ينفقها في أوجه الخير من خلال مؤسسة بيل جيتس الخيرية. إنه تناقض رهيب بين الغاية والوسيلة، ولكن يبدو أن الغاية تبرر الوسيلة، حتى ولو كانت الغاية نبيلة والوسيلة بشعة.

المهم، للمهتمين بمعرفة مزيد من التفاصيل عن النظام الجديد Windows 7 يمكنهم الضغط على الرابط التالي:
http://www.businessinsider.com/windows-7-the-complete-guide-2009-10#dont-miss-11
والذي يضم دليلا مفصلا للبرنامج الجديد.

هناك ٣ تعليقات:

  1. بالنسبة لي فقد طلقت انظمة مايكروسوفت بالثلاث منذ ما يقارب الخمس سنوات، واتخذت انظمة الماك بديلا عنها، ولا اخفيك اني وجدت صعوبة في بداية تعاملي معه، ولم يمضي اسبوع واحد الا وقد اصبحت خبيرا في اسرار نظام الماك، نظام الماك اسهل بكثير من المايكروسوفت

    ردحذف
  2. معك حق، ولكن التغيير شيئ صعب، خصوصا إذا كنت قد تعودت طوال حياتك على نظم مايكروسوفت. المشكلة الثانية هي أن عدد قليل جدا من الناس الذين يستخدمون الماك، فتجد نفسك إلى حد ما مفصول عن عملك، اصدقائك.. الخ. لكنها فكرة جيدة

    ردحذف
  3. بصراحة معاك حق والله . بس احنا اللي عودنا بيل جيتس لأننا كل ما ينزل نسخة جديدة احنا علطول نزلها ونجربها حتى لو كان سعر النسخة الف دولار وكمان احنا اللي خليناه يغلي سعر النسخة لأن عدد قليل من الناس يستخدمون الماك في العالم كله بس بصراحة نظام ميكروسوفت اسهل من الماك بكثير والناس اتعودت على نظام ميكروسوفت لأنه سهل وبسيط .

    ردحذف