الجمعة، يوليو ٢٢، ٢٠١١

لماذا لم يكن الخليج غنيا منذ نصف قرن


 أعجبني جدا هذا الشكل البياني النادر والممتع في ذات الوقت الذي قرأته عنه اليوم في موقع http://voxeu.org/index.php?q=node/6781 لأستاذ التاريخ الاقتصادي Tony Wrigley عن مصادر توليد الطاقة ما قبل وأثناء الثورة الصناعية، يقول Tony Wrigley أن الناتج قبل قيام الثورة الصناعية كان مقيدا أساسا بعنصر الأرض والتي كانت  أهم عناصر الإنتاج على الإطلاق قبل ان تبدأ الصناعة ونسمع بشكل أكبر عن عنصر خطير جديد من عناصر الإنتاج وهو رأس المال. عندما قامت الثورة الصناعية أخذ الإنتاج العالمي يزداد على نحو غير مسبوق وأصبحنا نرى لأول مرة في التاريخ ما هو المقصود بالنمو الآسي أي النمو بمعدلات سريعة.
الكاتب يقدم تقديرا لاستخدام الطاقة في كل من انجلترا وويلز بالميجا جولز (وحدة الطاقة)، من 1561 حتى 1860. خلال الفترة من 1561 حتى 1570 كانت الطاقة التي يولدها الإنسان تأتي أساسا من إشعال الحطب، واستخدام الحيوانات في العمل والمجهود العضلي للإنسان ذاته. لم يكن الإنسان قد تعرف على الفحم كمولد أساسي للطاقة في ذلك الوقت لأن عصر البخار كان لم يكن قد بدأ بعد. غير انه مع بدأ إرهاصات الثورة الصناعية اخذ استخدام الفحم ينمو على نحو مستمر حتى أصبح هو المصدر الرئيس لتوليد الطاقة في انجلترا وويلز، كما هو موضح في الشكل.


المثير في الرسم انه وحتى عام 1860 لم يكن النفط يستخدم على الإطلاق في توليد الطاقة، لأن النفط لم يكن قد اكتشف بعد وتطورت استخداماته الصناعية التي جعلت منه المصدر الرئيس لتوليد الطاقة في عالم اليوم. أعود إلى سؤالي، لماذا لم يكن الخليج غنيا منذ نصف قرن؟ الشكل يمدنا بالإجابة وهي أنه خلال هذه المدة لم كن النفط قد اكتشف واستخدم في الصناعة على النحو الذي يحدث اليوم، وبما أن النفط هو ثروة الخليج الأساسية، فقد ظلت دول الخليج قابعة فوق هذه الثروة حتى أوائل هذا القرن عندما اخذ استخدام العالم للنفط كمصدر للطاقة يتكثف بحيث أصبح النفط هو أهم مصادر التوليد حاليا، وبما ان أسعار النفط تعد مرتفعة فإن جانبا كبيرا من الثروة التي نتمتع بها اليوم يعود إليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق