الخميس، يوليو ١٤، ٢٠١١

التيسير الكمي ٣ ربما يكون في الطريق

عبر مدي زمني طويل منذ ان بدا الاحتياطي الفدرالي في تنفيذ برنامج التيسير الكمي ٢ وبن برنانكي رئيس الاحتياطي الفدرالي يؤكد ان الولايات المتحدة لن تلجا الى تنفيذ هذه السياسات مرة اخرى ومع انتهاء اجل تنفيذ خطة التيسير الكمي ٢ مازالت الاوضاع الاقتصادية على الارض تسير من سيء الي اسوا.
لقد جاءت بيانات سوق العمل الامريكي في الشهر الماضي مخيبة للامال حيث اشارت الى ان عملية خلق الوظائف من جانب قطاع العمال الخاص شبه متوقفة ونتيجة لذلك ترتفع معدلات البطالة (بسبب الداخلين الجدد لسوق العمل الذين لا يجدون وظائف) وان خطر الانكماش اخذ في التزايد الامر الذي يفرض على الاحتياطي الفدرالي ضرورة اللجوء الى خيارات قاسية لمحاولة تحفيز مستويات النشاط الاقتصادي ومن هذه الحلول تبني خطة جديدة للتيسير الكمي ٣.
بن برنانكي اعلن امس الاربعاء ان الاحتياطي الفدرالي ربما يلجا الى التفكير في تبني خطة جديدة للتحفيز النقدي لان باب التحفيز المالي مغلق حاليا في وجه الادارة الامريكية نظرا للاوضاع الحرجة للميزانية الامريكية، وهو ما يعني من الناحية الفعلية تبني خطة جديدة للتيسير الكمي وتوسيع عرض النقود بصورة اكبر.
الى ان يعلن بن برنانكي برنامجه للتيسير الكمي ٣ تستعد الاسواق واسعار الذهب والعملات لصدمة جديدة. المتابع لاداء الاقتصاد الامريكي ربما يصل الى قناعة بان خطط التيسير الكمي لم يكن لها تاثير في الاداء الاقتصادي على المستوى الكلي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق