الخميس، يوليو ١٤، ٢٠١١

الذهب يقفز الى مستويات قياسية جديدة

قفز سعر الذهب اليوم الى مستويات قياسية جديدة حيث بلغ سعر الأوقية 1585 لأول مرة في التاريخ بعد ان بدأت اسعاره في التراجع في الاسابيع الماضية، الأمر الذي نظر اليه على انه بداية موجة تصحيح لسعر الذهب.
السبب الرئيس لتصاعد سعر الذهب هو ما يدور حاليا من احداث جميعها تشير الى اننا مقدمون على اوقات ربما تكون صعبة، وان كانت غير مؤكدة. أخطر العوامل التي تدفع بسعر الذهب نحو الارتفاع هو ما يتردد حاليا عن عدم التوصل الى اتفاق في الكونجرس على رفع سقف الدين العام الامريكي بما يمكن الحكومة الامريكية من الوفاء بالتزاماتها لخدمة دينها  العام في الثاني من اغسطس القادم. حيث انه من  المتوقع اذا لم يتم التوصل الى  اتفاق  حول رفع سقف الدين ان تحدث صدمة كبيرة في الاسواق العالمية يوم 2 اغسطس القادم حينما يحل موعد سداد الولايات المتحدة لبعض اقساط خدمة الدين. الخزانة الامريكية اليوم لا تتوافر بها الاموال الكافية لدفع هذه الاقساط، ومن ثم فانها في حاجة ماسة الى الاقتراض لخدمة الدين.
كما ذكرت سابقا في اكثر من موضع ان الولايات المتحدة اصبحت اليوم تمارس شيئا يشابه "مخطط بونزي"، أي مثل الذي يقترض من بول ليدفع الى بيتر، وهو لا يملك ان يخدم الاثنين معا.
العالم اليوم ينظر بقلق شديد لما يحدث في الكونجرس، في ظل اصرار الجمهوريين على عدم رفع سقف الدين قبل ان تقدم الحكومة الامريكية برنامجا متسقا للسيطرة على الانفاق العام للحد من العجز في الميزانية وبالتالي السيطرة على النمو في الدين العام الأمريكي. مطالب الجمهوريين تبدو من الناحية النظرية مقنعة، غير أن المشكلة الاساسية أن هذا ليس الوقت المناسب لمثل هذه المقترحات في ظل الضغوط الاقتصادية التي يعاني منها الاقتصاد الامريكي والتي تتطلب المزيد من الانفاق وليس الحد منه.
العوامل الاخرى المساعدة على ارتفاع سعر الذهب كانت البيانات المخيبة للآمال عن معدل البطالة في الولايات المتحدة والذي يميل نحو التصاعد، وبدء الحديث عن احتمالات اللجوء الى خطة جديدة للتيسير الكمي لمواجهة التراجع في مستويات النشاط الاقتصادي على المستوى الكلي في الولايات المتحدة، وكذلك ما يتردد عن تعقد اوضاع الديون السيادية في منطقة اليورو، خصوصا في ظل الاتفاق بين المحللين على ان مشكلة اليونان غير قابلة للحل، وان الافلاس قادم لا محالة.
كل هذه العوامل تجعل الذهب الملجأ الآمن للمستثمرين في العالم، ولذلك فإن عقود المستقبليات في المعدن تتم اليوم عند هذه الاسعار المرتفعة جدا، لتنتفخ فقاعة الذهب بصورة اكبر واكبر.

هناك تعليق واحد:

  1. شكراً أ. محمد السقا
    ربما ينهار الذهب كقيمة حقيقية وليس كسعر.
    مثلاً:
    اوقية الذهب تساوي 1500 دولار، وهذا المبلغ يمكن به شراء 30 كيس أرز.
    ربما يرتفع سعر الأوقية إلى 3000 دولار، ولكن هذا المبلغ لا يشتري 15 كيس من الرز.
    أي أن سعر الذهب أنهار 50% كقيمة حقيقية، على الرغم من ارتفاعه 100% كسعر.

    وجهة نظر.

    ردحذف