الأربعاء، يوليو ٢٠، ٢٠١١

الشخص الوحيد الذي تلتقط الأقمار الصناعية اسمه على الأرض عربي

نشرت صحيفة الـ Sun اليوم هذا الخبر عن أول شخص في العالم يمكن ان تلتقط الأقمار الصناعية اسمه من الفضاء. الشيخ حمد بن نهيان هو الشخص الوحيد في العالم الذي يمكن ان تلتقط الأقمار الصناعية اسمه من الفضاء الخارجي. فقد أمر الشيخ حمد بحفر اسمه في الجزيرة التي يمتلكها في الإمارات العربية المتحدة، حيث تم حفر اسم الشيخ باللغة الانجليزية HAMAD، عرض الاسم هو ميلين حوالي 3.6 كيلو  مترا، بينما يبلع طول الحرف الواحد كيلو مترا. الشكل التالي يوضح صورة الأقمار الصناعية لاسم الشيخ حمد.

لإضفاء المزيد من السحر على الاسم طلب الشيخ من عماله بأن يحولوا أول يملئوا أول 3 حروف من اسمه بالماء، لتصبح على شكل بحيرات صغيرة طول كل منها كيلو مترا. لمشاهدة الاسم بالأقمار الصناعية انظر الرابط التالي على Google Earth. http://maps.google.com/?q=Al-Futaisi+-+Abu+Dhabi+-+United+Arab+Emirates&hl=en&geocode=FUvOcwEde848Aw&t=h&z=13
كبر الصورة وانظر أسفل الدبوس سوف تجد الاسم مقلوبا.
بعض التعليقات على الخبر على صحيفة ال Sun تساءلت لماذا لم تتم كتابة الاسم باللغة العربية، بالطبع إذا كان الاسم سوف يتم التقاطه من الفضاء ويبث مباشرة من الأقمار الصناعية لا بد وان يكون الاسم مكتوبا بلغة يفهمها العالم، ولما كانت الانجليزية هي أكثر اللغات انتشارا في العالم فكان كتابة الاسم باللغة الانجليزية أمرا منطقيا.  
هل هذا القرار غير رشيد من الشيخ. من الناحية الاقتصادية ربما يعد هذا القرار من وجهة نظر الشيخ قرارا رشيدا، بمعنى آخر أن تكلفة هذا المشروع بالنسبة للشيخ، لا توازي المنفعة التي تعود عليه، وهي كثيرة دعني أحاول أن اعددها، على سبيل المثال سوف يكون الشيخ هو الشخص الوحيد في العالم الذي يمكن ان تلتقط الأقمار الصناعية اسمه من الفضاء، سوف يسجل هذا المشروع في موسوعة جينس، سوف يتحدث العالم بأكمله عن المشروع لفترة زمنية قادمة، سوف ينتشر اسم الإمارات العربية المتحدة بصورة أوسع بين قراء الخبر... الخ. قد تبدو هذه الأمور غير مهمة من وجهة نظر البعض، ولكنها مهمة بالنسبة للغير. انظر ماذا يفعل المشاهير في الغرب وكم يدفعون لكي يلفتوا أنظار العالم. نحن نعلم طلبة الاقتصاد ان كل قرار يتخذه الشخص يكون له تكلفة حدية (إضافية عليه)، ومنفعة حدية (إضافية) يحصل عليها من هذا القرار، ويفترض ان الشخص يقارن بين منفعته الحدية وتكلفته الحدية فإذا كانت المنفعة الحدية اكبر من التكلفة الحدية فإنه يتخذ القرار والعكس. ماذا تقول مثلا في الشخص الذي يدفع ربع مليون دولار لكي يحصل على طابع بريد قديم، أو الذي يدفع ملايين الجنيهات في قميص كان يرتديه شخصا مشهورا... الخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق