هناك اتجاه عام بين قراء الصحف إلى تفضيل الإطلاع على الصحف في شكلها الالكتروني وليس في شكلها الورقي، خصوصا وأن الإطلاع على النسخة الالكترونية من الصحف غالبا ما يكون مجانيا، في معظم الأحوال. النتيجة الأساسية لهذا السلوك من القراء هي انخفاض الطلب على الصحف بشكل عام، سواء من خلال الشراء المباشر أو من خلال الاشتراكات. توزيع الصحف في شكلها الورقي لا يمثل جانبا كبيرا من إيرادات الصحف، بل على العكس من الممكن ان يخفض تكاليفها، بالنظر إلى التكاليف الضخمة التي تتحملها الصحف في عملية الطباعة وثمن الورق، مقارنة بسعر الصحيفة. الإيراد الأساسي للصحف يأتي أساسا من الإعلانات التي تتم على تلك الصحف. ومن ثم فربما يكون انخفاض الطلب على النسخ الورقية من الصحيفة في مصلحتها، غير ان الخوف الأساسي هو ان المعلن غالبا ما ينظر إلى أرقام التوزيع التي تتمتع بها الصحيفة لكي يضمن انتشار إعلانه، خصوصا وأن الصحف لا تنشر الإعلانات على مواقعها الالكترونية. الشكل التالي يوضح أرقام توزيعات النسخة الورقية من الصحف الأمريكية. ووفقا للإكونوميست فإن الطلب على تلك الصحف انخفض بحوالي 10.1% الى 30.4 مليون نسخة مقارنة بالفترة السابقة في 2008، للعشرين صحيفة الرئيسية في الولايات المتحدة.
المصدر: http://www.economist.com/research/articlesBySubject/displaystory.cfm?subjectid=7933596&story_id=14739939
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق