الخميس، يونيو 03، 2010

أحدث طرق الاستدانة: سندات تدفع فوائدها بالشوكولاتة

أقدمت شركة لصناعة الشوكولاتة في المملكة المتحدة على طريقة مبتكرة للاقتراض، تمثل في رأيي أحدث موضة في طرق الاقتراض، وهي أن تصدر الشركة سندات لعملائها، على أن تتعهد الشركة بأن تدفع الشركة معدلات مرتفعة من الفائدة عليها، ولكن الفائدة لا تدفع هذه المرة نقدا، وإنما تدفع في صورة صناديق من الشوكولاتة بدلا من ان تدفع بالإسترليني، الشركة هي شركة Hotel Chocolate.



ولترويج الفكرة وجس نبض السوق حول احتمال تغطية الاكتتاب من سندات الشوكولاتة، قامت الشركة بالاتصال بعملائها المسجلين في ناديها وعددهم 5000 عضوا واقترحت عليهم الفكرة، وحتى الآن، كما تقول الشركة، الاستجابات من الأعضاء مشجعة، حيث تلاقي الفكرة استحسانا من أعضاء النادي. سندات الشوكولاته ستصدر بقيمتين اسميتين، 2000 جنيها و 4000 جنيها إسترلينيا، ويبلغ معدل الفائدة الاسمية على السند الأول 6.72% تدفع بستة صناديق من الشوكولاتة من نوع "التذوق المجاني free tasting "، في السنة (قيمتها السوقية 107.7 جنيها إسترلينيا)، أما الفائدة على السند الثاني فتصل إلى 7.29%، وتدفع في صورة 13 صندوقا من الشوكولاتة من نوع "التذوق المجاني أيضا" (قيمتها السوقية 333.35 جنيها).



النقود التي سيتم تجميعها من عملية بيع هذه السندات سوف تستخدم في توسيع مزارع الكوكا التي تملكها الشركة لتشمل معدات لتجهيز الشوكولاتة. الشكل التالي يوضح صورة السند رقم واحد من سندات الشوكولاتة.



 مدونة اقتصاديات الكويت ودول مجلس التعاون

هناك تعليقان (2):

  1. شكراً كتور محمد، على وجبة المعلومات

    ربما تكون هذه السندات شيءغريب. لكن لا نستغرب أن يأتي يوم وتزدهر تجارة هذه السندات، وتصبح فقاعة أصول عالمية، كزهرة التيوليب!!!!.

    موضوع زهرة التوليب مٌضحك ومبكي.

    ردحذف
  2. شكرا استاذ عباس
    بالمناسبة ينزل لي مقال اسبوعي في جريدة الوطن البحرينية تحت عامود وجهة نظر اقتصادية.

    ردحذف