الخميس، يوليو ٢٩، ٢٠١٠

لاب توب لكل طفل

لاب توب لكل طفل هو مشروع عظيم يحتاج إلى دعم ومساندة أصحاب الخير. المشروع يوفر لاب توب يتكلف 100 دولارا فقط (30 دينارا تقريبا) لأطفال العالم الفقير. المشروع فكرة نيكولاس نيجروبونت، وهو عالم وأستاذ في معهد MIT وهو صاحب فكرة مشروع لاب توب لكل طفل، وهو مشروع لا ربحي، يقوم على التبرعات الإنسانية من كافة أنحاء العالم. المشروع العظيم يهدف أساسا الى أن يحمل كل طفل في العالم الفقير لاب توب لكي يكون لديه وصول إلى التعليم الالكتروني، والاستفادة من مخرجات التكنولوجيا الحديثة التي ربما لا يسمع عنها في مجاهل افريقيا، أو اندونيسيا، وهي لا شك فكرة عظيمة. البروفيسور نيجروبونت ليس مسلما، ولكنه شخص عظيم وصاحب رسالة سامية لأطفال العالم، هدفها الاساسي خدمة البشرية من المعدمين الذين لم يسعدهم الحظ بالحصول على مخرجات التكنولوجيات الحديثة. كإنسان فاضل، نيكولاس لا يتشدق بأفضاله على العالم، لأن أصحاب مثل هذه الرسالة العظيمة لا ينتظرون شكرا من الناس.

هذا الأسبوع أيضا أعلن السيد قابيل سيبال وزير الموارد البشرية الهندي في نيودلهي عن نية الهند إنتاج وتوفير أجهزة لاب توب بشاشة تعمل باللمس (مثل الـ ipad) بسعر لا يتجاوز 35 دولارا فقط (10 دنانير)، والذي سيبدأ العمل به في 2011. أجهزة اللاب توب الجديدة هي أجهزة تعليمية بالدرجة الأولى، سوف يتم توفيرها للتلاميذ في كافة أنحاء الهند، ومنها بالطبع الى كافة الأطفال الفقراء في العالم. اللاب توب يعمل بنظام اللينوكس، وسوف يكون ارخص كمبيوتر في العالم. المشروع تجسيد للرغبة الهندية في التفوق التقني وتحويل الهند إلى ارض المبرمجات من خلال البدء باعداد الفرد الهندي تكنولوجيا من مرحلة الحضانة. الابتكار الهندي يعد قفزة نوعية في توفير أجهزة الحاسوب رخيصة الثمن المصممة أساسا نحو الفقراء في الهند وفي العالم.



كم بلد مسلم به مئات الملايين من الأطفال الفقراء الذين لا يستطيعون الحصول على لاب توب لا يتجاوز ثمنه 100 دولارا، وكم مليونير مسلم يستطيع ان يقدم اقل القليل لإسعاد آلاف الأطفال من بني جلدته، بمدهم بهذه الالة الرائعة والرخيصة الثمن في ذات الوقت، بدلا من ان ينفق نقوده يمنة ويسرة في أمور يعلمها الجميع، ولا مجال لذكرها هنا. حقا إن المال مسئولية عظيمة، وهي من المسئوليات التي سيسأل الإنسان عنها يوم القيامة، أي عن ماله من أين اكتسبه وفي أي سبيل أنفقه، للأسف أن بعض الأغنياء سوف يتمنون أنهم عاشوا في الدنيا كفقراء معدمين بلا مال أوردهم موارد الهلاك، ولكن ذلك، لسوء الحظ، سوف يكون بعد فوات الأوان، وحيث لا ينفع الندم.

هذه دعوة لأثرياء المسلمين أن يحاولوا توفير هذه الالة الرخيصة لأطفال العالم المسلم من الفقراء قليلي الحظ وما أكثرهم، حيث أنهم للأسف أكثر الاطفال الفقراء في العالم، كما تشير الاحصاءات عن بلاد المسلمين.
مدونة اقتصاديات الكويت ودول مجلس التعاون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق