الأحد، يناير ١٠، ٢٠١٠

بدأ مسلسل افلاس البنوك الامريكية في 2010

أعلنت مؤسسة التأمين على الودائع الأمريكية أول أمس الجمعة 8/1/2009 بنك Horizon Bank, Bellingham, Washington بنكا مفلسا. وقد بلغت أصول بنك Horizon Bank في 30 سبتمبر الماضي 1.3 مليار دولار، بينما بلغت المودعات لديه في نفس التاريخ 1.1 مليار دولار، وسوف تكلف عملية إفلاس هذا البنك صندوق التأمين على الودائع الأمريكي حوالي 539 مليون دولارا.


ولحماية المودعين في البنك تم عقد اتفاقية شراء للمودعات مع Washington Federal Savings and Loan Association, Seattle, Washington، وبمقتضى ذلك سوف تفتح فروع البنك وعددها 18 فرعا هذا الأسبوع تحت اسم Washington Federal Savings and Loan Association, Seattle, Washington، وبما أن المؤسسة الأمريكية للتأمين على الودائع قد أمنت هذه المودعات مع المؤسسة المشترية، فليس هناك حاجة للمودعين لنقل أموالهم إلى بنك آخر للحصول على التغطية التأمينية اللازمة لها.

يعتبر Horizon Bank هو أول بنك أمريكي يفلس في العام 2010، وبالتالي هو أول من افتتح مسلسل إفلاس البنوك لهذا العام، كما أنه يعد البنك الأول الذي يفلس في ولاية واشنطن في 2010 أيضا. الجدير بالذكر أنه لم يفلس أي بنك في الولاية منذ 11 سبتمبر الماضي.

المعلوم أن عدد البنوك الأمريكية التي أعلنت إفلاسها في العام الماضي بلغ 140 بنكا، وهو عدد مناسب جدا بالقياس إلى حجم الأزمة التي تعرض لها الاقتصاد الأمريكي، وهو دليل على أن سياسات الحكومة الأمريكية في مساعدة البنوك تؤتي ثمارها في صورة حالات إفلاس محدودة نسبيا، مقارنة بأعداد البنوك التي أفلست خلال حالات الكساد الكبري التي مرت بالاقتصاد الأمريكي.

حتى هذه اللحظة لا يمكن بناء أي توقعات حول عدد البنوك الأمريكية التي ستعلن إفلاسها، نظرا لوجود اتجاهات متعارضة في التأثير على معدلات الإفلاس بين البنوك الأمريكية. فمن ناحية نجد أن القائمة غير الرسمية للبنوك المضطربة في الولايات المتحدة، قد اتسعت لتصل وفقا لموقع Calculated risk إلى 576 بنكا ترتفع بينها مخاطر الإفلاس، ومن ناحية أخرى فإن الاقتصاد الأمريكي يستعد في عام 2010 لأن يخرج من الأزمة وهو ما يقلل من احتمالات ارتفاع معدلات الإفلاس بين البنوك الأمريكية. على العموم إنها مسألة وقت حتى نتمكن من الحكم على مدى حده أو ضعف الظروف المحددة لعمليات الإفلاس بين البنوك الأمريكية هذا العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق