الاثنين، يناير ١٨، ٢٠١٠

الكويت دولة سياحية 3: مؤشر التنافسية السياحية لدولة الكويت

تم تطوير مؤشر تنافسية قطاع السياحة والسفر من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، وذلك بغرض قياس العديد من المؤشرات المرتبطة بالنظم واللوائح ومختلف القضايا التي تم تعريفها بوصفها عوامل تساعد على تحسين القدرة التنافسية لصناعة السياحة والسفر في مختلف البلدان في العالم. ويقوم المؤشر العام للتنافسية قطاع السياحة والسفر على 3 مؤشرات فرعية هي المؤشر الفرعي الأول: الإطار التنظيمي والمؤشر الفرعي الثاني: بيئة الأعمال في قطاع السياحة والسفر والمؤشر الفرعي الثالث: الموارد البشرية والطبيعية والثقافية في قطاع السياحة والسفر. وتقوم هذه المؤشرات الفرعية على 14 ركنا لتنافسية القطاع هي كالآتي:

1. قواعد السياسة واللوائح
2. الاستدامة البيئية
3. السلامة والأمن
4. الصحة والنظافة
5. أولوية قطاع السياحة والسفر
6. البنية التحتية للنقل الجوي
7. البنية التحتية للنقل البرى
8. البنية التحتية السياحية
9. البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
10. المنافسة السعرية في صناعة النقل والاتصالات
11. الموارد البشرية
12. الانجذاب للسياحة والسفر
13. الموارد الطبيعية
14. الموارد الثقافية

جدول رقم (1) المؤشر العام لتنافسية قطاع السياحة والسفر في الكويت

الترتيب العالمي

السنة

67 

2007 

85 

2008 

95 

2009 

يوضح الجدول رقم (1) المؤشر العام لتنافسية قطاع السياحة والسفر في الكويت خلال السنوات الثلاث السابقة، ومن الجدول يلاحظ ان المؤشر العام لتنافسية قطاع السياحة والسفر في الكويت يواجه تراجعا مستمرا وبصورة واضحة من المركز 67 عالميا إلى المركز 95 عالميا، وهو تراجع كبير، لا شك أنه يعكس تعقد بيئة الأعمال وهيكل النظم التي تؤثر على صناعة السياحة والسفر في دولة الكويت. من ناحية أخرى فان التراجع في الترتيب الدولي للكويت يعكس حقيقة أن صناعة السياحة لا تجد اهتماما أو ليست من أولويات الحكومة في دولة الكويت، ربما استنادا إلى أن الكويت لا تمتلك أية موارد تمكنها من المنافسة في مجال تقديم الخدمات السياحية، وهو اعتقاد خاطئ، فما هي الموارد التي كانت تملكها دبي، قبل أن تصبح أكبر نقطة جذب سياحي في المنطقة، من ناحية أخرى فان النشاط السياحي في العالم اليوم، لم يعد يقتصر فقط على نقاط الجذب القائمة على توافر الموارد التاريخية أو الطبيعية، إذ من الممكن ان تقوم الدول بتطوير برامج سياحية تناسب اهتمامات فئات محددة من الزوار من مختلفة دول العالم، أو تناسب فئات دخليه محددة، أو تتمحور حول أنشطة وبرامج سياحية محددة، في فصول مناخية محددة أو في مناطق جغرافية محددة أو في تسهيلات سياحية مناسبة.

جدول رقم (2) أركان المؤشر العام لتنافسية صناعة السفر والسياحة في دولة الكويت

2009 

2008 

البيان

109  

105  

المؤشر الفرعي الأول: الإطار التنظيمي

101  

97  

الركن الأول: قواعد السياسة واللوائح

133  

130  

الركن الثاني: الاستدامة البيئية

28  

18  

الركن الثالث: السلامة والأمن

76  

77  

الركن الرابع: الصحة والنظافة

131  

129  

الركن الخامس: أولوية قطاع السياحة والسفر

50  

53  

المؤشر الفرعي الثاني: بيئة الأعمال في قطاع السياحة والسفر

64  

59  

الركن السادس: البنية التحتية للنقل الجوي

52  

48  

الركن السابع: البنية التحتية للنقل البري

50  

57  

الركن الثامن: البنية التحتية للسياحة

58  

53  

الركن التاسع: البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

24  

51  

الركن العاشر: المنافسة السعرية لصناعة السياحة والسفر

128  

119  

المؤشر الفرعي الثالث: الموارد البشرية والطبيعية والثقافية في قطاع السياحة والسفر

61  

32  

الركن الحادي عشر: الموارد البشرية

128  

119  

الركن الثاني عشر: الانجذاب للسياحة والسفر

131  

125  

الركن الثالث عشر: الطاقة والموارد الطبيعية

100  

94  

الركن الرابع عشر: الموارد الثقافية

ويوضح الجدول رقم (2) تطور الأركان الأربعة عشر للمؤشر العام لتنافسية قطاع السياحة والسفر خلال عامي 2008-2009، ومرة أخرى يلاحظ أن كافة الأركان مالت نحو التراجع بين عامي 2008 و 2—9، عدا حدوث تحسن طفيف في الركن الرابع للصحة والنظافة، وتحسنا في ركن المنافسة السعرية لصناعة السياحة والسفر. غير أن تحليل المؤشرات التفصيلية لأركان المؤشر العام لتنافسية قطاع السياحة والسفر يمكن ان تساعد على تحليل العوامل المؤثرة في نمو القطاع وتحدد المتغيرات التي تحتاج إلى بذل الجهود لرفع القدرة التنافسية للقطاع في الدولة، وهو ما سوف نتناوله في الجزء التالي عن تحليل سوات لقطاع السياحة والسفر في الكويت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق