الاثنين، يناير 25، 2010

الكويت دولة سياحية 7: نحو إطار متكامل للتنمية السياحية

إن عملية التنمية السياحية هي وظيفة تتطلب تحقيق التكامل بين القطاعات المختلفة في الاقتصاد ومعالجة متكاملة لمختلف القضايا والأنشطة والفعاليات، وتستهدف هذه المعالجة وضع سياسة التنمية السياحية في مكانها المناسب جنبا إلى جنب مع السياسات والقضايا الحيوية الأخرى، بما في ذلك الاعتبارات البيئية والخصوصية الثقافية والدينية لدولة الكويت.

ويفترض في سياسة التنمية السياحية أن تشجع على تمويل مشروعات الجذب السياحي وتوفر لها كافة التسهيلات المناسبة بما في ذلك تطوير المنتجات السياحية الجيدة والعمل على توفير سبل التسويق المناسب لها وأن ترفع من القدرة التنافسية لهذا القطاع لكي يؤدي دوره المأمول منه، وأن يحتل الأهمية المناسبة في هيكل الناتج المحلي الإجمالي وتنويع مصادر الدخل وتقليل اعتماد الكويت على النفط كمصدر ناضب للدخل والإيرادات الحكومية. وبشكل عام تتمثل أهداف سياسة التنمية السياحية في الكويت في الآتي:

• تطوير وتعزيز إستراتيجية واضحة للتنمية السياحية في الدولة.


• رفع مستويات الأمن والسلامة في القطاع السياحي.


• توفير البنية التحتية الملائمة لقطاع السياحة لتسهيل عملية توفير المنتجات السياحية المختلفة التي تناسب الأذواق المختلفة.


• وضع التشريعات المناسبة لعمل مشروعات الجذب السياحي شاملا القضايا المختلفة الخاصة بالتسجيل الإلزامي لهذه الشركات وتوفير قنوات فعالة لتقديم الشكاوى والتعامل معها بالجدية المناسبة.

• رفع مستويات الاستثمار في قطاع السياحة وتنمية المهارات للعاملين فيه وتوفير برامج التدريب المناسبة لهم.

• رفع مستويات التوعية السياحية والتعليم وتطوير برامج خدمة العملاء.

• وضع نظام متكامل للمعلومات السياحية بحيث يسهل عملية التسويق السياحي ويعرف السائح على كافة المناطق والمنتجات المرتبطة بقطاع السياحة في الدولة.

• تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التنمية السياحية.

• إبقاء القطاع، ما أمكن، معزولا عن التعقيدات القانونية والروتينية التي ليس لها داع.

• تشجيع روح المبادرة في مجال المشروعات والأنشطة السياحية، ومنح المشروعات المبادرة بعض التسهيلات بصفة خاصة في يتعلق بتوفير الأراضي المناسبة والتمويل المناسب.

• تشجيع فرص الاستثمار السياحي، ووضع حوافز لتشجيع الاستثمار في المشروعات السياحة.

• العمل على رفع مستوى البنى التحتية اللازمة لهذا القطاع، بصفة خاصة في مجالات النقل الجوي والمواصلات الداخلية، وبأسعار مناسبة.

• تشجيع التسويق الجماعي للمشروعات والخدمات السياحية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق