الأربعاء، يناير ٢٠، ٢٠١٠

الكويت دولة سياحية 5: أهداف الخطة الإستراتيجية للتنمية السياحية في الكويت

تتمثل أهداف الخطة الإستراتيجية لمكتب تشجيع السياحة في دولة الكويت في تشجيع السياحة وإطلاق القوى اللازمة لتحفيز عملية النمو في هذا القطاع، أخذا في الاعتبار العوامل الآتية:


1- تشجيع المنافسة


وذلك من خلال ضمان مناخ تنافسي فعال وعادل بين المؤسسات العاملة في مجال الخدمات السياحية بما في ذلك تشجيع المبادرين في مجال النشاط السياحي.


2- تحفيز الطلب السياحي من خلال إستراتيجية تسويقية مناسبة


والتي تشمل وضع الكويت على خارطة الخدمات السياحية الدولية، وتحديد الأسواق المستهدفة إقليميا وعالميا، وحزم المنتجات السياحية وأساليب التوزيع.. الخ.


3- توفير نظم الدعم المناسبة


مثل توفير البنى التحتية اللازمة لقطاع السياحة، والموارد البشرية المناسبة، ونظم المعلومات المكثفة، وعرض الخدمات العقارية المناسب من فنادق ومطاعم ومعارض ومجمعات أسواق، ومجمعات ترفيه، ومجمعات رياضية، ومراكز مؤتمرات، وتسهيلات رياضية... الخ.


4- التغير التكنولوجي


وذلك من خلال زيادة قدرة صناعة السياحة على استيعاب واستخدام الأساليب التكنولوجية المتقدمة في مجال السياحة وذلك لدعم عمليات التوزيع العالمي للخدمة من خلال الأساليب الحديثة للاتصال وتقنيات المعلومات الحديثة.


5- الاستقرار السياسي


ان المشكلة الأساسية التي تواجه صناعة السياحة في أي مكان في العالم هي الاضطرابات السياسية، ومن ثم سوف يكون من أهم مهام المكتب القيام بالحملات الإعلانية الموجهة لتأكيد أمان الكويت كمنطقة سياحية، والتخفيف من الآثار المباشرة وغير المباشرة للأحداث التي تقع في المنطقة الساخنة المحيطة بها.


6- توفير نظم المساندة


على الرغم من ان الخدمات السياحية يتم استهلاكها بواسطة السياح مباشرة، إلا تقديم هذه الخدمات لا بد وان يستكمل من خلال عدد من الأنظمة والخدمات غير المباشرة والتي تعد حيوية في تسهيل عملية تقديم هذه الخدمات، وتشمل هذه النظم والخدمات نظم جودة الخدمة، نظم التأمين وحماية البيئة، والبنية التحتية المرتبطة بالسياحة (مثل الطرق، النقل العام، إشارات الطرق، ... الخ) ونظم المعلومات السياحية (مثل مكاتب المعلومات، خدمات المعلومات الالكترونية، تخطيط المعلومات)، والسلع والخدمات المناسبة التي لها قيمة مباشرة للمستهلكين.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق