الثلاثاء، فبراير 19، 2013

صُنع في مكة

نشرت ''الاقتصادية'' تقريرا حول نية غرفة مكة دراسة إنشاء هيئة متخصصة لمنح الشعارات لمصنوعات مكة، والإشراف على منطقة صناعية متخصصة في المنتجات الخاصة بموسم الحج والعمرة. ''صُنع في الصين'' هو الشعار الذي تحمله معظم المنتجات التي تباع في مكة، وعلى رأسها سجادة الصلاة والمسابح وقائمة طويلة جدا من السلع الأخرى.
مشروع ''صُنع في مكة'' هو مشروع ريادي، يمكن أن يكون له وقع خاص لدى الحجاج والمعتمرين وذويهم في الداخل والخارج، ومن المؤكد أن المنتجات التي ستحمل شعار صُنع في مكة، ستجد إقبالا شديدا من جموع الحجاج والمعتمرين لاعتبارات عديدة مرتبطة بقدسية المكان.
وكي يمكن استبدال شعار صُنع في الصين بشعار صُنع في مكة، فإن الأمر يحتاج إلى مثل هذه المبادرات الجريئة، بمنح التسهيلات المناسبة لتشجيع إنشاء مناطق صناعية متخصصة في مكة، وعلى رأسها بالطبع الأرض. ففي مثل هذه المناطق الصناعية يمكن أن ينشأ عدد كبير من المشروعات المتخصصة في المنتجات التي يحتاج إليها زوار بيت الله الحرام، والتي تضم قائمة طويلة جدا من المنتجات التي يسهل توطينها في مكة.
أن يزور مكة ملايين الحجاج والمعتمرين سنويا، ويتحول جانب لا بأس به من إنفاق زوار البيت الحرام إلى الصين، فإن ذلك يعد هدرا للقدرة والفرص الضخمة التي تتيحها مثل هذه الأفكار الإبداعية لتوطين صناعات هذه المنتجات الخاصة على أرض المملكة، التي يمكن أن تفتح فرصا استثمارية مجزية أمام مئات المبادرين من العمالة الوطنية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق