نشرت ''الاقتصادية'' تحقيقاً حول مواقف السيارات في العمارات السكنية الحديثة في المملكة، الذي كشف عن اتجاه بعض المُلاك إلى عدم إنشاء مواقف للسيارات، على الرغم من أن ترخيص إنشاء العمارة يلزم المالك بذلك، إلا أن بعض المُلاك يتحايل على إنشائها، من المؤكد أن اتجاه المُلاك إلى ذلك التصرُّف يرجع إلى ارتفاع أسعار الأرض، ورغبة المُلاك في تعظيم العائد على التكلفة الثابتة المرتفعة لها من خلال محاولة الاستغلال الأقصى للأرض من ناحية، وتقليل تكاليف الإنشاء من ناحية أخرى.
إن إهمال إنشاء مواقف لسيارات المستأجرين أو المُلاك للشقق السكنية يمكن أن يعمل في حالة واحدة وهي انخفاض ملكية السيارات بين السكان، بحيث تقل الحاجة إلى إنشاء مثل هذه التسهيلات، حيث يمكن أن تعمل أرصفة الطرق في المنطقة السكنية كمواقف للسيارات. غير أن ارتفاع نسبة تملك السيارات بين السكان في المملكة بشكل عام يعني أنه في مقابل كل أسرة توجد هناك سيارة واحدة على الأقل، ولا بد أن تتوافر لها تسهيلات الوقوف بشكل مستقل ومريح في الوقت ذاته، حتى لا تصبح عملية إيجاد موقف للسيارة مهمة صعبة.
إن محاربة هذا الاتجاه بين الملاك بتغليظ العقوبات على عدم توفير مثل هذه التسهيلات للسكان تصبح ضرورة ملحة في الوقت الحالي، حيث يتزايد الاتجاه نحو إنشاء العمارات السكنية كوسيلة أنسب لاستيعاب قدر أكبر من السكان، وحتى لا تتحوّل الحياة في مثل هذه المناطق السكنية إلى جحيم.
إن إهمال إنشاء مواقف لسيارات المستأجرين أو المُلاك للشقق السكنية يمكن أن يعمل في حالة واحدة وهي انخفاض ملكية السيارات بين السكان، بحيث تقل الحاجة إلى إنشاء مثل هذه التسهيلات، حيث يمكن أن تعمل أرصفة الطرق في المنطقة السكنية كمواقف للسيارات. غير أن ارتفاع نسبة تملك السيارات بين السكان في المملكة بشكل عام يعني أنه في مقابل كل أسرة توجد هناك سيارة واحدة على الأقل، ولا بد أن تتوافر لها تسهيلات الوقوف بشكل مستقل ومريح في الوقت ذاته، حتى لا تصبح عملية إيجاد موقف للسيارة مهمة صعبة.
إن محاربة هذا الاتجاه بين الملاك بتغليظ العقوبات على عدم توفير مثل هذه التسهيلات للسكان تصبح ضرورة ملحة في الوقت الحالي، حيث يتزايد الاتجاه نحو إنشاء العمارات السكنية كوسيلة أنسب لاستيعاب قدر أكبر من السكان، وحتى لا تتحوّل الحياة في مثل هذه المناطق السكنية إلى جحيم.
Thanks to topic
ردحذف