الخميس، فبراير 07، 2013

لماذا حدث الكساد الحالي في أمريكا

باختصار شديد يرى بول كروجمان أن الاقتصاد الأمريكي (مثلما وصف كينز الوضع في الثلاثينيات) يعاني من مشكلة مغناطيسية Magneto، وأن مصادر هذه المشكلات يمكن معالجتها بسرعة وبسهولة، وذلك إذا فهم متخذ القرار والمسئولين في موقع السلطة طبيعة القوى التي تقف وراء الكساد الحالي، ولكنه لا ينكر أن عملية اصلاح الوضع الاقتصادي الأمريكي سوف تسبب الكثير من المشكلات أو بدون تضحية. بصفة خاصة بالنسبة لهؤلاء الذين انخرطوا واستثمروا حياتهم العلمية في دراسة مبادئ اقتصادية كلية خاطئة عن الكساد.

من وجهة نظر كروجمان مسببات الكساد الحالي لم تأت من فراغ، أو كانت بسبب أمور عشوائية، أو أنه سوف يكون من السهل من الناحية السياسية التعامل مع هذه المشكلات. وانما حدثت نتيجة عقود من السياسات والممارسات الخاطئة (يقصد من الناحية المالية)، هذه السياسات والممارسات الخاطئة لم تكن ضارة للاقتصاد ككل، وانما كانت فائدتها الأساسية لنسبة بسيطة جدا من السكان هم النخبة والذين يمثلون أثرى أثرياء أمريكا.

المشكلة أن هذه السياسات والممارسات الخاطئة صبغة طريقة التفكير وخلفية السياسيين في الولايات المتحدة، لدرجة أصبح من الصعب اليوم اقناعهم بأنها خطأ. غير أن كروجمان يرى أنه من السهل الخروج من هذه الأزمة لو توافر التصور الصحيح لها ولمسبباتها وتوافرت النية السياسية اللازمة للتعامل مع الأزمة.

من خلاصة قراءتي في كتاب End this recession now لبول كروجمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق