الأحد، مايو ٠٢، ٢٠١٠

إفلاس البنوك الأمريكية يتخذ منحى خطيرا هذا الأسبوع

للأسبوع الثاني على التوالي تحقق البنوك الأمريكية معدلات مرتفعة نسبيا في الإفلاس، غير أن إفلاس البنوك الأمريكية هذا الأسبوع اتخذ منحى خطيرا فيما يتعلق بإجمالي أصول البنوك التي أعلنت إفلاسها وإجمالي الخسائر الناجمة عن هذا الإفلاس، حيث بلغ إجمالي أصول البنوك السبعة التي أفلست هذا الأسبوع 25 مليار و 824.5 مليون دولارا، وهو بلا شك يعد تطورا هاما أن يشهد أسبوع واحد إفلاس عدد من البنوك على هذا النطاق. بهذا الشكل يرتفع العدد الإجمالي للبنوك التي أفلست في الولايات المتحدة منذ بداية العام حتى يوم الجمعة الماضي إلى 64 بنكا. عدد البنوك المتوقع إفلاسها مرشح للتزايد، ربما بصورة أكثر مما كان متوقعا في بداية العام، وكنت قد تناولت الموضوع سابقا، وتوقعت أن يتراوح عدد البنوك التي تعلن إفلاسها هذا العام بين 150-200 بنكا، غير أن المؤشرات المتاحة بين أيدينا ربما تشير إلى احتمال تجاوز عدد البنوك التي تعلن إفلاسها هذه التوقعات، فالقائمة غير الرسمية لأعداد البنوك المضطربة ارتفعت هذا الأسبوع إلى 722 بنكا، وذلك بانضمام 35 بنكا إلى القائمة لأول مرة هذا الأسبوع بأصول تبلغ 9.8 مليار دولارا. وتنبغي الإشارة إلى أنه على الرغم من أن هذه البنوك في وضع خطر، فإن ذلك لا يعني بأن هذه هي قائمة البنوك التي ستعلن إفلاسها، فمن الممكن أن يفلس بعض هذه البنوك أو لا يفلس، ولكن الأهم هو أن أعداد البنوك في هذه القائمة يميل نحو التزايد، مما يعكس معه ارتفاع مخاطر الإفلاس بين البنوك الأمريكية بشكل واضح هذا العام.

البنوك التي أعلنت إفلاسها هذا الأسبوع هي ثلاثة بنوك في بورتوريكو وهي بنكEurobank, San Juan, Puerto RicoEurobank, San Juan, Puerto Rico، ويعد من البنوك المتوسطة الحجم، حيث بلغت أصوله في ديسمبر الماضي 2.56 مليار دولار، بينما بلغت المودعات لديه في نفس التاريخ 1.97 مليار دولارا، ومن المتوقع أن يتحمل الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع ما قيمته 744 مليون دولار من الخسائر نتيجة لإفلاس البنك. البنك الثاني وهو من البنوك المتوسطة أيضا وهو بنك R-G Premier Bank of Puerto Rico, Hato Rey, Puerto Rico، والذي بلغت أصوله في ديسمبر الماضي 5.92 مليار دولار، والمودعات لديه 4.25 مليار دولار، أما الخسائر الناجمة عن إفلاس هذا البنك فتعتبر مرتفعة نسبيا، حيث من المتوقع أن يتحمل الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع خسائر تصل إلى 1.23 مليار دولار نتيجة لإفلاس البنك. أما أكبر البنوك التي أفلست هذا الأسبوع فهو بنك Westernbank Puerto Rico, Mayaguez, Puerto Rico ، والذي بلغت أصوله في ديسمبر الماضي 11.94 مليار دولارا، والمودعات لديه 8.62 مليار دولار، وأعتقد أن إفلاسه يمثل صدمة بالنسبة للصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع، حيث سيتحمل الصندوق حوالي 3.31 مليار دولارا خسائر نتيجة لإفلاس هذا البنك بهذا الشكل يمثل هذا البنك أعلى حالة إفلاس من حيث التكلفة للصندوق الفدرالي لهذا الأسبوع. البنك الرابع الذي أفلس من ولاية ميتشجان هو بنك CF Bancorp, Port Huron, Michigan، وهو من البنوك المتوسطة، حيث بلغت أصوله في ديسمبر الماضي 1.65 مليار دولار والمودعات لديه 1.43 مليار دولار، وسوف يكلف إفلاس هذا البنك الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع خسارة تقدر بحوالي 615.3 مليار دولارا. البنك الخامس من ولاية ميسوري هو بنك Champion Bank, Creve Coeur, Missouri، وهو من البنوك صغيرة الحجم، حيث بلغت أصوله 187.3 مليون دولارا في ديسمبر الماضي والمودعات لديه 153.8 مليون دولارا، وسوف يترتب على إفلاس البنك تحمل الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع خسارة تساوي 52.7 مليون دولارا. البنك السادس من ولاية ميسوري أيضا هو بنك BC National Banks, Butler, Missouri، وهو من البنوك الصغيرة جدا، حيث بلغت المودعات لدي في ديسمبر الماضي 67.2 مليون دولارا، بينما بلغت المودعات لديه في نفس التاريخ 54.9 مليون دولارا، وتقتصر الخسائر التي ستلحق بالصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع نتيجة إفلاس هذا البنك على 11.4 مليون دولارا، وأخيرا فإن البنك السابع الذي أفلس هذا الأسبوع هو بنك Frontier Bank, Everett, Washington في ولاية واشنطن، وهو من البنوك المتوسطة الحجم، حيث بلغت أصوله في ديسمبر الماضي 3.5 مليار دولارا، والمودعات لدي في ذات التاريخ 3.13 مليار دولارا، أما الخسائر التي سيتحملها الصندوق الفدرالي للتأمين على الودائع نتيجة إفلاس هذا البنك فتصل إلى 1.37 مليار دولارا.

من الواضح أن إفلاس البنوك الأمريكية اتخذ منحى خطيرا هذا الأسبوع، فبنوك بورتوريكو الثلاثة التي أفلست ستكلف الصندوق الفدرالي للتامين على الودائع ما قيمته 5 مليار و 294 مليون دولار، أما إجمالي خسائر البنوك الأمريكية السبعة التي أفلست هذا الأسبوع فسوف تكلف الصندوق الفدرالي 7.3 مليار دولارا، وهي بلا شك خسارة هائلة، سترفع من العجز الذي يواجه الصندوق بصورة كبيرة، ومن ثم تزيد الحاجة نحو المزيد من الدعم للصندوق لمساعدته على الوفاء بالتزاماته قبل المودعين في البنوك الأمريكية هذا العام. الجدير بالذكر أن الحكومة الأمريكية كانت قد حولت للصندوق 45 مليار دولار هذا العام لمساعدته على تغطية الخسائر المتوقعة للبنوك الأمريكية هذا العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق