الأحد، مايو 30، 2010

تراجع النمو الحقيقي في الناتج الأمريكي للربع الاول

أصدر مكتب التحليل الاقتصادي أول أمس الخميس 27 مايو المراجعة الثانية لبيانات الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من هذا العام، أي ما بين الربع الرابع في العام الماضي والربع الأول من هذا العام. وقد اظهر التقرير تراجع بيانات النمو في الربع الأول عن التقديرات الأولية التي نشرت في الشهر الماضي، والتي كانت قد أظهرت ان الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من هذا العام قد تزايد بمعدل 3.2% (على أساس سنوي)، وفقا لهذه المراجعة يكون الناتج المحلي الحقيقي في الولايات المتحدة قد تراجع بصورة واضحة في الربع الأول من هذا العام، حيث بلغ معدل نمو الناتج المحلي الحقيقي في الربع الرابع من العام الماضي 5.6% (على أساس سنوي).

وكان النمو في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول قد عزي إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، وزيادة الاستثمار في المخزون والصادرات والاستثمار العقاري وغير السكني. تراجع معدل النمو في الناتج الحقيقي في الربع الأول يعكس انخفاض الانخفاض في الاستثمار العقاري السكني والانخفاض في الإنفاق الحكومي. أهم القطاعات التي ساهمت في النمو هو قطاع إنتاج السيارات، الذي ساهم بنمو نسبته 0.49%، مقارنة بـ 0.045% في الربع الرابع، ومبيعات الحاسب والتي ساهمت بنسبة نمو 0.18% مقارنة بـ 0.01% في الربع الرابع.

الرقم القياسي للأسعار والذي يقيس الأسعار التي يدفعها المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفع بنسبة 1.7% في الربع الأول، مقارنة بـ 2% في الربع الرابع، أي أن الربع الأول من هذا العام قد شهد تراجعا في معدل التضخم. وباستثناء أسعار الأغذية والطاقة، فان الزيادة في الأسعار بلغت 1.1% في الربع الأول مقارنة بـ 1.5% في الربع الرابع من العام الماضي.

أهم التطورات التي حدثت في هيكل الإنفاق هي الزيادة في الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، بـ 3.5% في الربع الأول مقارنة بـ 1.6% في الربع الرابع، والنمو في الإنفاق العقاري غير السكني بنسبة 3.1%، مقارنة بـ 5.3% في الربع الرابع، والنمو في المعدات والمبرمجات Software بنسبة 12.7%، مقارنة بـ 19.0% في الربع الرابع.

من ناحية أخرى ازدادت الصادرات من الناحية الحقيقية بـ 7.2% في الربع الأول مقارنة بـ 22.8% في الربع الرابع من العام الماضي. كذلك شهد الربع الأول من هذا العام نموا في الإنفاق الاستهلاكي الحكومي بنسبة 1.2%، مقارنة بثبات نمو هذا الإنفاق في الربع الرابع. كذلك قفز الإنفاق على الدفاع القومي بـ 1.1%، مقارنة بانخفاض نسبته 3.6% في الربع الرابع، بينما تراجع نمو الإنفاق في المجال المدني حيث اقتصر على 1.5% في الربع الأول مقارنة بـ8.3% في الربع الرابع.

وبالنسبة للناتج القومي الإجمالي (السلع والخدمات التي تم إنتاجها بواسطة عناصر الإنتاج الأمريكية فقد تزايدت بمعدل 3.9%، مقارنة بمعدل نمو 5% في الربع الرابع.

وبهذا الشكل فان نتائج المراجعة الأولى لنمو الناتج المحلي الإجمالي هي على النحو التالي



.............................................. التقديرات الأولية .............................المراجعة الأولى

الناتج المحلي الحقيقي............................... 3.2% ...................................... 3%

الناتج المحلي بالأسعار الجارية....................... 4.1% ...................................... 4.1%


مازلنا في انتظار النتائج النهائية للنمو والتي سيعلن عنها في تقرير المراجعة الثانية والأخيرة لنتائج النمو وذلك في يوم 25 يونيو القادم، الساعة السادسة والنصف مساءا إن شاء الله.
مدونة اقتصاديات الكويت ودول مجلس التعاون


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق