الخميس، مايو ٠٦، ٢٠١٠

أداة تفاعلية لاتجاهات معدلات الفائدة في العالم

تلعب معدلات الفائدة في العالم الذي نعيش فيه حاليا دورا محوريا، حيث تتحدد متغيرات اقتصادية كثيرة باتجاهات معدل الفائدة، والمعلومات عن اتجاهات ومستويات معدل الفائدة تعد في غاية الأهمية في عصرنا هذا، خصوصا في الاقتصاديات ذات التأثير الحيوي على الاقتصاد العالمي ومستويات النشاط فيه. ولا شك ان الحصول على تلك المعلومات وتتبع اتجاهات تغيراتها من الأمور الشاقة على الباحثين والمحللين، سواء على المستويات المحلية أو العالمية. صحيفة وول ستريت جورنال Wall Street Journal طورت أداة تفاعلية ذكية للتعرف على مستويات معدلات الفائدة واتجاهاتها في بلدان العالم أولا بأول. هذه الأداة في وجهة نظري مهمة جدا للمهتمين باتجاهات معدلات الفائدة على المستوى العالمي، كما يمكنها أن تسعف أساتذة علم الاقتصاد أو التمويل أو المحاسبة في الفصول الدراسية للتعرف على المعلومات المناسبة حول معدلات الفائدة في دول العالم المختلفة.
غير أنه تنبغي الإشارة إلى أن الأداة بهذا الشكل ليست بنك للمعلومات الإحصائية عن معدلات الفائدة في دول العالم، فمن يرغب في الحصول على سلسلة زمنية لمعدلات الفائدة في دولة ما عليه إما أن يذهب إلى البنك المركزي لهذه الدولة، أو لقاعدة البيانات المالية لصندوق النقد الدولي للحصول على السلاسل الزمنية المطلوبة. الأداة هي باختصار قائمة تفاعلية للتعرف على اتجاهات التغير في معدلات الفائدة في كافة دول العالم، وهي معلومة في غاية الأهمية.
لتتبع هذه القائمة التفاعلية لمعدلات الفائدة في العالم والتي يصدرها الوول ستريت جورنال لاحظ أنها تتكون من بعدين: البعد الزمني، وهو خط الزمن الذي يبدأ من يناير 2004 إلى وقتنا هذا، عندما تمرر المؤشر على الخط الزمني في أي نقطة زمنية، مثلا يوليو 2008 سوف يظهر لك التاريخ على يسار الصفحة، وتظهر لك عدة دوائر بألوان مختلفة على دول مختلفة على خريطة العالم، هذه الدول هي التي يتوقع أن تتغير فيها معدلات الفائدة بحسب لون الدائرة الذي يظهر اتجاه تغير معدل الفائدة في الدولة. على سبيل المثال في هذا التوقيت كان معدل الفائدة في الهند 9%، وفي روسيا 11% وفي تركيا 16.75%، وفي البرازيل 13%، وفي الولايات المتحدة إلى 2%، وفي اليابان نصف في المائة ... وهكذا.
البعد الثاني هو اتجاه التغير في معدل الفائدة، أي ما إذا كان القرار التالي المتعلق بمعدل الفائدة يتوقع أن يقوم بخفض أو رفع أو تثبيت معدل الفائدة اعتمادا على لون الدائرة فوق الدولة، على سبيل المثال في هذا التوقيت يوليو 2008 يتوقع أن يكون القرار التالي برفع معدلات الفائدة في الهند وروسيا وتركيا والبرازيل، وتثبيت معدلات الفائدة في اليابان وجنوب أفريقيا، وتخفيض معدلات الفائدة في الولايات المتحدة... وهكذا. من ناحية أخري يعتمد حجم الدائرة على حجم الناتج المحلي الإجمالي للدولة. إنها فكرة مفيدة جدا من الوول ستريت جورنال. بقي أن تتعرف على عنوان هذه الأداة التفاعلية وهو:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق