الأربعاء، يوليو 29، 2009

حزمة التحليل الاحصائي في العلوم الاجتماعية SPSS تندمج مع IBM

أعلنت شركة International Business Machines IBM أمس أنها سوف تقوم بشراء حزمة التحليل الاحصائي في العلوم الاجتماعية SPSS في مقابل 1.2 مليار دولار. بهذا الشكل تستحوذ شركة IBM على أشهر حزمة في الاحصاء للعلوم الاجتماعية في العالم، لا ينازعها في ذلك سوى حزمة SAS.
حزمة SPSS بلغت مبيعاتها في العام الماضي فقط 302.9 مليون دولار، مما يعني ان الصفقة تمثل استثمارا متميزا لشركة IBM نظرا للطلب العالمي الكبير على الحزمة من قبل المحليين الاحصائيين في مجال العلوم الاجتماعية في كافة دول العالم. حزمة SPSS تم تطويرها في عام 1968 بواسطة Norman H. Nie أستاذ العلوم الاجتماعية بجامعة شيكاغو، ومنذ ذلك العام والطلب العالمي على الحزمة في تزايد.
بهذا الشكل تعلن IBM عن استراتيجتها الجديدة في تنويع خطوط انتاجها من التركيز فقط على الماكينات لتدخل مجال الحزم التحليلية في الاعتبار، تنويع خطوط الانتاج امر مهم جدا من الناحية العملية، حيث أنه يقلل من المخاطر المصاحبة لتركيز خطوط الانتاج في منتج واحد أو عدد قليل من المنتجات. الجدير بالذكر ان سوق الحزم التحليلية في مجال الاعمال يبلغ حوالي 25 مليار دولار سنويا، أي ان نصيب SPSS منه يزيد عن 4% سنويا.

شركة
SPSS أعلنت هذا التحول للحزمة سوف يساعدها بشكل اكبر للوصول الى نطاق أوسع في التوزيع أخذا في الاعتبار الامكانيات المادية والتقنية الهائلة لشركة IBM، والتي ستفيد منها الحزمة بالتأكيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق