الجمعة، أغسطس 23، 2013

قناة تلفزيونية للعمالة المنزلية في دول الخليج

نشرت «الاقتصادية» خبرا عن أن المديرية العامة للدفاع المدني بصدد إعداد عدد من الحلقات التلفزيونية التوعوية لعاملات المنازل بعدة لغات، بما فيها لغة الإشارة، بهدف تنمية وعي العمالة المنزلية بالمخاطر التي قد تحدث في داخل المنازل وكيفية التصرف السليم في التعامل معها.
لا يخفى على الجميع طبيعة المشاكل التي تصاحب استقدام العمالة المنزلية نتيجة اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد وغير ذلك من عوامل تؤدي في بعض الأحوال إلى نتائج كارثية. لذلك أعتقد أن التوعية السليمة للعمالة المنزلية لا تكون بإعداد عدة برامج قد يشاهدها البعض منهن وقد لا تتمكن الأغلبية من مشاهدتها، لذلك أطرح الاقتراح التالي؛ وهو أن يتم إنشاء قناة متخصصة على نطاق دول مجلس التعاون موجهة للعمالة المنزلية، لا تتناول فقط الجوانب التوعوية، وإنما أيضا يمكن أن يتم عبرها بث مجموعة متنوعة من البرامج الموجهة.
على سبيل المثال يمكن طرح برامج عن كيفية حماية المساكن من المخاطر المختلفة مثل كيفية التصرف في الحالات الحرجة مثل الحريق أو تسرب الغاز... إلخ، برامج في قواعد السلوك داخل المنازل، برامج عن بعض أخطاء العمالة المنزلية، برامج في أسس الأخلاق الحميدة، برامج في اللغة العربية، برامج عن الدين الإسلامي، برامج ثقافية عامة، برامج عن أسس التعامل مع الأطفال في الأعمار المختلفة... إلخ، مع بث البرامج المهمة في الأوقات التي تقضيها هذه العمالة في حالة راحة عادة. بهذا الشكل يمكن توجيه سلوكيات هذه العمالة بصورة منهجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق