الاثنين، ديسمبر ٠٧، ٢٠٠٩

مخاطر حدوث تراجع مزدوج في اليابان أصبحت حقيقية

التراجع المزدوج هو حدوث انتكاسة للنمو الاقتصادي في مرحلة تالية للانتعاش المبدئي الذي يحدث، بحيث يأخذ استعادة النشاط الاقتصادي شكل حرف W. الاقتصاد الياباني وفقا لآخر المعلومات المتاحة هذا الاسبوع اصبح يواجه مخاطر حقيقية بحدوث تراجع مزدوج للنمو الاقتصادي. ووفقا للتقارير هناك سببين لاحتمال حدوث ذلك، الاول هو انه أحدث البيانات المتاحة تشير الى ان المصنعين في اليابان يميلون الى تخفيض مستويات الانفاق الرأسمالي كما يتضح من الشكل التالي، وكذلك تتراجع مستويات الاجور، وهو ما يجعل استمرار الانتعاش غير مرجح، نتيجة للاثار المعاكسة لهذه الاتجاهات على مستويات الانفاق الكلي ومن ثم اتجاهات النمو.
الشكل رقم 1: الانفاق الاستثماري (غير السكني) في اليابان


السبب الثاني هو أن الاتجاه العام للنمو (معدلات النمو الاقتصادي في الاجل الطويل) في اليابان يميل نحو التراجع بسبب تقلص قوة العمل وارتفاع نسبة العمال كبار السن، حيث تواجه اليابان مشكلة نمو سكاني منخفض، بحيث أن معدلات النمو في السكان اصبحت اقل من معدلات الوفيات، فضلا عن مشكلة شيخوخة السكان، حيث يصل توقع العمر للفرد في اليابان الى حوالي 82.5 عاما، وهو أعلى معدل في العالم.

هناك قناعة رسمية بأن استعادة النشاط الاقتصادي التي تمت في اليابان ربما تكون بمثابة فجر زائف، وقد حذر رئيس وزراء اليابان بأن الاقتصاد الياباني ربما يواجه مخاطر التراجع المزدوج، خصوصا في ظل التراجع المتوقع في صادرات اليابان نظرا لارتفاع قيمة الين، كما يتضح من الشكل التالي. وتفكر الحكومة اليابانية حاليا في اجراء مزيد من الإنفاق على حزمة تحفيز لمكافحة الانكماش ولتخفيف أثر ارتفاع الين، كما دعا بنك اليابان لا اتخاذ اجراءات اقوى لدعم النمو وتجنب الانكماش، وأن الحكومة سوف تتابع سوق الصرف الاجنبي، كما تحاول تشجيع بنك اليابان على عمل تيسير كمي بشكل كاف لمساعدة الاقتصاد الوطني.

الشكل رقم 2: الطلبيات الجديدة من الصادرات اليابانية

المصدر: http://japanjapan.blogspot.com/2009/12/double-dip-alert-in-japan.html


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق