الاثنين، ديسمبر 28، 2009

لا حالات افلاس بين البنوك الامريكية هذا الاسبوع

مر هذا الأسبوع بسلام على البنوك في الولايات المتحدة الأمريكية إذ لم تحدث حالة إفلاس واحدة على عكس الحال في الجانب الأعظم من الأسابيع الماضية. ربما تكون ظروف عطلة أعياد الميلاد هي السبب الرئيسي لذلك. وإذا كان هذا التوقع صحيحا، فربما يشهد الأسبوع القادم إفلاس عدد لا بأس به من البنوك.



بهذه المناسبة أصدرت اللجنة الفدرالية للتأمين على الودائع تحديثا للأشكال البيانية لحالات الإفلاس، آثرت أن أعرضها للقارئ، الشكل رقم 1 يوضح حالات الإفلاس الأسبوعية في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2009، وتراكم حالات الإفلاس خلال السنة والمعبر عنها بالمنحنى الأحمر، حيث بلغ عدد البنوك الأمريكية التي أعلنت إفلاسها حتى الأسبوع الماضي 140 بنكا.



الشكل رقم 2 يوضح حالات الإفلاس بين البنوك الأمريكية منذ عام 1934 حتى عام 2009، لاحظ أن عدد البنوك التي أعلنت إفلاسها خلال الكساد الحالي يعد معقولا بالنسبة لحالات الكساد السابقة، وذلك بفضل جهود الإنقاذ المكثفة التي اتبعتها الحكومة الأمريكية لمساعدة البنوك على تخطي آثار الأزمة.



الشكل رقم 3 يوضح حالات الإفلاس من سنة 1970 حتى عام 2009 (المنحنى  الأزرق)، وإجمالي الأصول للبنوك المفلسة سنويا. لاحظ أن الفرق بين أصول البنوك المفلسة في 2008 و 2009، يرجع إلى إفلاس بينك ليمان براذرز الذي كان أحد البنوك الكبرى والذي أدى إفلاسه إلى إطلاق شرارة الأزمة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق