الأحد، ديسمبر ٠٦، ٢٠٠٩

عدد البنوك الأمريكية التي أفلست يرتفع إلى 130 بنكا

كانت ضوضاء إفلاس البنوك قد هدأت في القطاع المصرفي الأمريكي في الأسبوع الماضي حيل لم تعلن أي حالة إفلاس بين البنوك الأمريكية. على العكس من الأسبوع الماضي، شهد هذا الأسبوع ست حالات إفلاس ليرتفع بذلك عدد البنوك الأمريكية التي أفلست منذ بداية العام إلى 130 بنكا. آخر البنوك التي أفلست هو AmTrust Bank وهو اكبر حالات الافلاس هذا الأسبوع من حيث تكلفة إفلاسه على اللجنة الفدرالية للتأمين على الودائع، فوفقا للجنة، يتوقع ان يكلف إفلاس هذا البنك صندوق التأمين على الودائع 3 مليار دولار. وتجري اللجنة حاليا مفاوضات لبيع أصول البنك حيث وافق New York Community Bank على شراء 9 مليار دولار من أصول البنك، بينما سيتم بيع الـ 3 مليار من قروض البنك لاحقا. ومن بين الـ 8100 بنك الأمريكية، فان بنك AmTrust Bank كان يحتل المركز 92 بين البنوك الأمريكية هذا العام. بينما كان يحتل المرتبة 68 في عامي 2006-2007. مشكلة بنك AmTrust Bank انه تعرض بشكل مكثف لقروض الرهن العقاري الكثير منها كان مرتفع الخطورة.




الشكل التالي يوضح تطور حالات الإفلاس بين البنوك الأمريكية أسبوعيا منذ بداية العام. وبما انه لم يتبق على نهاية العام سوى 3 أسابيع، فإنه من المتوقع ان ينصرم هذا العام على إفلاس 140-150 بنكا، وهو ما يتوافق مع توقعاتنا التي سبق ان تحدثنا عنها في هذه المدونة.


من ناحية أخرى فإن الشكل التالي يوضح تطور اصول صندوق التأمين على الودائع في الولايات المتحدة الامريكية وتراكم تلك الخسائر خلال هذا العام. ومن الواضح ان الصندوق بدءا من سبتمبر هذا العام بدأ يواجه عجزا في موارده اللازمة لتأمين المودعات في البنوك الامريكية. بينما تراكمت خسائر الصندوق الى أكثر من 50 مليار دولار هذا العام.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق