الثلاثاء، ديسمبر ٠١، ٢٠٠٩

هل دبي مفلسة فعلا؟

الكثير ممن تناقشت معهم حول أزمة دبي يؤكدون أن دبي افلست، وان الأوان قد آن لكي تحل أبو ظبي محل دبي، أو أنها فرصة قطر الذهبية، والبعض اشار الى عمان.... الخ. ويقول المثل المصري "إذا سقط الثور كثرت سكاكينه"، في هذه الرسالة أعرض بعض الملامح الرائعة لدبي، المفلسة في نظر البعض، حتى نتعرف على واقع دبي بصورة أكبر، مرة أخرى، دبي تواجه صعوبات حاليا، ولكنها ارست قواعد راسخة للمضي قدما نحو الأمام، وهي لن تعدم الوسيلة للخروج من عثرتها الحالية، من صنع هذه المعجزة، لا شك قادر على تجاوز عثرة. هذه هي دبي، التي يهلل البعض فرحا بسقوطها اليوم. إنها ببساطة مقاول البناء رقم 1 في العالم حاليا.




فندق وبرج ترامب انترناشيونال، الذي سيكون محور جزية النخلة جميرا.



Hydropolis أول فندق تحت الماء في العالم. بنيت أجزاءه في المانيا ليتم تجميعها في دبي، ومن المقرر أن تكتمل بحلول عام 2009 ، بعد كثير من التأخير.




مدينة دبي الرياضية، مجموعة ضخمة من الساحات الرياضية تقع في دبي لاند، هل كانت دبي تخطط لاستضافة كأس العالم



دبي لاند. إن أكبر متنزه في العالم حاليا هو منتجع والت ديزني في أورلاندو، والذي يمثل أيضا أكبر موقع لتوظيف العمال في الولايات المتحدة حيث يعمل به حوالي 58000 موظف. دبي لاند سيكون ضعف مساحة ديزني لاند.



بعض من أطول المباني في العالم ، مثل أوشن هايتس وبرج الأميرة ، الذي سيكون أكبر مبنى سكني في العالم -أكثر من 100 طابقا-، ستقع في دبي مارينا.



دبي مارينا طور تماما بواسطة الانسان في دبي وسوف يحتوي على أكثر من 200 من ناطحات السحاب عند الانتهاء منه. ومن ثم سيكون موطنا لبعض أطول مبان سكنية في العالم. والمرحلة الاولى التي استكملت من المشروع مبينة في الصورة. ومعظم ناطحات السحاب الاخرى يفترض أن يتم الانتهاء منها بحلول 2009-2010.



جزر العالم، 300 جزيرة صناعية على شكل الكرة الارضية. التكلفة التقديرية لكل جزيرة منها من 25-30 مليون دولار.



سكي دبي ، تم انشاؤه بالفعل، وهو أكبر منشأة داخلية للتزلج في العالم.



دبي مول أكبر مركز تسوق في العالم مساحته أكثر من 9 ملايين قدم مربع من مراكز التسوق والمتاجر يضحم حوالي 1000 متجر.



حمى البناء حيث يعمل حوالي 25% من كرينات العالم



 منتجع والت ديزني هو المقصد سياحي الأول في العالم. بمجرد الانتهاء منه كاملا ، سوف تنتزع دبي لاند بسهولة السيطرة على هذا اللقب لأنه من المتوقع أن يستقطب هذا الموقع 200000 زائر يوميا.




 برج العالم، عند الانتهاء منه سوف يصبح أعلى فندق في العالم، طوله 480 مترا. برج العالم اقصر من ناطحة السحاب Taipei 101 أطول مبنى في العالم والتي تقع في تايوان بـ 28 مترا فقط.




 منظر لوسط لمدينة دبي



فندق برج العرب في دبي، أعلى فندق في العالم. اعتبر الفندق الوحيد المصنف '7 نجوم' وأفخم فندق في العالم. بني في جزيرة اصطناعية في البحر (يوجد حاليا فندق آخر في ايطاليا سبع نجوم - ايطاليا تتعلم من دبي).



برج دبي. بدأ البناء به في عام 2005 بارتفاع يقدر بأكثر من 800 متر ، وهو ببساطة أطول مبنى في العالم عند الانتهاء منه سيكون ما يقرب من 40٪ اطول من أعلى المباني في العام حاليا Taipei 101.



البرج، سيكون محور واجهة دبي البحرية، بمجرد الانتهاء سوف يصبح صاحب لقب أطول مبنى في العالم بلا منازع أي أعلى من برج دبي، يخطط أن يكون ارتفاع هذا المبنى 1200 مترا، أي أعلى بـ 30% من برج دبي.



كل هذا تم بناؤها في آخر 5 سنوات، بما في ذلك تلك الجزيرة التي تشبه شجرة النخيل



 هذه الجزيرة تحتوي على 2000 فيلا و 40 من الفنادق الفاخرة ومراكز التسوق ودور السينما، والعديد من المرافق الأخرى. ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة. هذه الجزيرة ترى من سطح القمر.



جزر النخلة في دبي، حيث تم استخدام احدث تكنولوجيا التجريف الهولندية لانشاء هذه الجزر الاصطناعية. وهي أكبر جزر اصطناعية في العالم، ويمكن رؤيتها من الفضاء. تنشئ دبي ثلاث من الجزر، ستكون آخرها هي اضخمها جميعا.





هناك ١٢ تعليقًا:

  1. حتى انا اشوف ان الناس مبالغة بردة الفعل
    ترا اهي بس طلبت تأجيل دفع القروض ما قالت ماني دافعة والبنوك راح تتعاون وياها
    وفي دول غيرها مرت بفشل اقتصادي مثل اللي حصل بأمريكا العام وانهيار البورصة وسوق العقار
    بس اللي استغربته ان امس حكومة دبي قالت ان قروض شركاتها التابعة مستقلة عن قروض حكومة دبي !
    وان المقرضين راح يتحملون المسئولية!!
    فهالنقطة خربطتني
    الحين ما عرفنا هالشركات تدعمها حكومة دبي وتضمنها ولا لا؟

    ردحذف
  2. شكرا على التعليق
    لا بد وأن تعلن حكومة دبي مثل هذا الاعلان، لأن حكومة دبي يفترض انها جهاز سياسي وأمني، شركة دبي وورلد شركة تجارية، وحتى لو كانت تابعة لحكومة دبي، يفترض أن يكون لها كيان مستقل عن الحكومة، والا لقلنا ان شركة دبي وورلد هي التي تحكم دبي، وهذا غير صحيح اطلاقا. لذلك الحكومة ككيان سياسي، مستقل عن الشركة ككيان تجاري، ويفترض ان الشركة مسؤولة عن تصرفاتها التي تهدف اساسا الى تحقيق الربح. وان خزينة دبي هي لدبي، وليس لشركة دبي وورلد.

    ردحذف
  3. دكتور.. ماهي الاجابة؟ مفلسة حقا؟
    نعم لديها مشاريع.. لكن هل ستسكملها؟ هل ستشغلها؟ اليس من المحتمل ان تقف في نصف او اخر الطريق فتبيع مشاريعها بخسارة حتى تسدد؟
    اليس هذا مثال من الافلاس؟
    شكرا لك على الاهتمام بالموضوع.. ونرجو ان تتابع نشاطك في العمق عن دبي.
    .. متابع وباهتمام.

    ردحذف
  4. شكرا استاذ حمام
    سأتابع كل ما يكتب عن دبي، واحدث المدونة بكل جديد. بالنسبة لسؤالك. الاجابة هي لا، دبي ليست مفلسة. دبي تواجهة مشكلة سيولة، بسبب عجز شركة دبي وورلد عن سداد 5 مليار دولار في موعدها المحدد، وطلب الشركة تأجيل سداد 59 مليار دولار.
    طبعا أزمة دبي انعكاس للأزمة العالمية والتي خلخلت الاسس التي قامت عليها دراسات الجدوى لمشروعات دبي، ولذلك لم تباع المباني، وانخفضت اسعارها فأحدثت أزمة سيولة لدى دبي وورلد.
    طبعا من المؤكد ان الكثير من المشروعات سيؤجل بسبب الازمة، لكن هل ستلغى المشروعات، نحتاج الى وقت كاف للاجابة بالايجاب أو النفي.
    ومما لا شك فيه ان الازمة الحالية لدبي، هي كبوة حقيقية، لمكان كان يعد افضل مكان للاستثمار العقاري في العالم، كما كانت ردة فعل الاسواق العالمية لأزمة دبي مبالغ فيها بعض الشيئ وهذا شيئ طبيعي خصوصا اذا كان العالم يعيش في حالة أزمة. أتمنى ان تتجاوز دبي ازمتها سريعا.

    ردحذف
  5. دبي سوف تظل الرائده
    واتمنى ان تمر هذه الغيمه بسلام
    ومن صنع هذه المعجزات يستطيع تجاوزها

    ردحذف
  6. شكرا على تعليقك
    وأنا أؤمن بذلك، إن شاء الله تعبر سحابة الصيف هذه بسلام، وتستعيد دبي عافيتها كما كانت، وأن تعدل مسارها لتقوم عمليات الاستثمار الجرئ فيها على اسس أقوى وأمتن إن شاء الله

    ردحذف
  7. مرحبا اخواني و اخواتي احب اعلق على هذا الموضوع من المحتمل ان دبي حققت انجازات كثيره مثل باء اكبر مول في العالم و بناء اعلى ناطحه سحاب في العالم و بناء اشياء كثيره و انجزت اشياء عجزت عليه الكثر من الدول . اما للافلاس فهوة شيء محتمل لانها قامت بناء مشاريع كثيره و هذا شيء غلط . ففي امريكا افلست بها من اقوة البنوك و في العالم الماضي افلس نبك اوف امريكا ولكن الدوله ادانته مبلغ كبير جدا و تجاوز ازمته ولكن السؤال يطرح نفسه هل دبي سوف تتجاوز ازمتها هل الدوله تستطيع ان تدعم شركاتها ؟ هذا السؤال تجيبه الدول دبي وليس نحن تحياتي
    العراقي .

    ردحذف
  8. اني هند من العراق وشفت الصور ولقتها احلى صور

    ردحذف
  9. انا سمعت ان ابوظبي ساعدت دبي في الازمة بتسديد بعض الديون وما اعتقد ان دبي اطيح وراها ابوظبي وللعلم ان ابوظبي من اكثر المدن الي ما تاثرت بالازمة وكانت تملك فلوس كاش

    ردحذف
  10. كل هاذا وبتقولو مفلسة وشكرا

    ردحذف
  11. دبي هي منطقة سياحية حرام انه تكون مفلسا بهذه الحالةالصعبة والموقف المحرج وان سكون من المتبرعين الاوائل لهذه المسألة ان انتضلر رد باسرع وقت انا في الاردن في عمان في جرش في المصطبة في جبو في مرصع

    ردحذف
  12. دبي من أفضل المناطق السياحيه والشرطه بسيارات فارهه .. فكيف تفلس .. استثماراها من السياحه ناجح .. والعديد من الاجانب يتركون سويسرا والطبيعه ويذهبون لمشاهده دبي

    ردحذف