الأربعاء، ديسمبر ١٦، ٢٠٠٩

أكثر دول العالم خطورة وأكثرها أمنا من حيث الديون السيادية



الدين السيادي هو الدين العام على الدولة، وتتميز الديون السيادية بأنها غالبا ما تلقى إقبالا كبيرا من قبل المؤسسات المالية في العالم على توفير التمويل اللازم لها، نظرا لانخفاض مستويات المخاطرة، إلى حد ما عند إقراض الدولة، مقارنة بإقراض مؤسسات الأعمال الخاصة. غير أن الأزمة المالية العالمية أعادت وبقوة خطر توقف الحكومات عن الوفاء بالتزاماتها نحو ديونها السيادية، ويمثل خطر توقف الحكومات في دول العالم عن السداد أحد الهواجس الهامة التي تنتشر الآن في أسواق المال العالمية، التوقف عن سداد الدين السيادي يعني ضمنا إفلاس الدولة المدينة وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها قبل المقرضين لهذه الدولة.

ولا شك ان تقرير CMA  الأخير عن مخاطر الديون السيادية على المستوى العالمي مثير للاهتمام جدا. حيث أنه يقيس مخاطر التوقف عن السداد لكافة دول العالم، ومن ثم يقوم يمكن ترتيب دول العالم من حيث أكثر الديون السيادية لدول العالم أمانا، وأكثر الديون السيادية لدول العالم خطورة. الجدول التالي يوضح أكثر الديون السيادية في العالم خطورة، أي أسوأ دول العالم من حيث تصنيفها الائتماني.


ومن الجدول تحتل فنزويلا قائمة أكثر دول العالم خطورة من حيث دينها السيادي، أي من حيث احتمال توقف تلك الدول عن السداد. المثير للاهتمام ان قائمة أكثر دول العالم خطورة من حيث دينها السيادي تضم أوكرانيا، والتي يرى صندوق النقد الدولي ان وضعها المالي غير قابل للإصلاح حاليا، كذلك تضم الأرجنتين ولاتفيا وآيسلاندا، التي كانت صاحبة أعلى متوسط لدخل الفرد في العالم قبل الأزمة. المثير للاهتمام أن دبي احتلت المركز السادس بين أكثر دول العالم خطورة من حيث دينها السيادي. أعتقد أن هذا الترتيب جاء قبل إعلان إمارة أبو ظبي مد يد المساعدة لدبي لمواجهة ديونها، وأعتقد أن التقرير التالي لـ CMA قد لا يضع دبي بين قائمة أكثر عشر دول في العالم خطورة من حيث دينها السيادي. اليونان انضممت أخيرا إلى قائمة أكثر الدول خطورة من حيث دينها السيادي وكذلك رومانيا. لاحظ أيضا أن لبنان تحتل المركز العاشر عالميا من حيث خطورة دينها السيادي واحتمال توقفها عن السداد.

العمود الثالث في الجدول يقيس الاحتمال التراكمي للتوقف عن السداد (CPD) أي احتمال أن تكون الدولة غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها من الديون على مدى الخمس سنوات القادمة، ويتم حساب الاحتمال التراكمي للتوقف عن السداد من خلال نموذج معياري يتم حسابه من خلال CMA. لاحظ أيضا أن CMA تقوم بوضع تصنيفا ضمنيا للدولة والمعروض في العمود الرابع، ويتم حساب تلك التصنيفات الضمينة باستخدام نموذج وضعته CMA.

Position Q4


Country


5 Year CPD (%)


CMA Implied Rating


5 Year CDS Mid (bps)


Previous Ranking


1


Venezuela


57.7


ccc


1265


3 (Down 2)


2


Ukraine


54.6


ccc


1344


1 (Up 1)


3


Argentina


49.1


ccc+


1033


2 (Up 1)


4


Latvia


30.1


b+


538


4 (No Change)


5


Iceland


25.4


bb-


538


5 (No Change)


6


Dubai


25.1


b+


422.8


8 (Down 2)


7


Lithuania


19.3


bb-


316.8


6 (Up1)


8


Greece


17.4


bb


220


New Entry


9


Romania


17.2


bb


276.3


New Entry


10


Lebanon


17


bb


269.6


9 (Up 1)


 وعلى العكس من الجدول السابق، فإن الجدول التالي يوضح أكثر دول العالم أمانا من حيث دينها السيادي، أي أفضل دول العالم من حيث تصنيفها الائتماني. أفضل دولة في العالم ائتمانيا هي النرويج تليها ألمانيا ثم فنلندا. الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المركز السابع بعد أن تدهور وضعها الائتماني ثلاث مراكز بين أكثر دول العالم أمانا من حيث دينها السيادي بسبب الزيادة الهائلة في دينها العام في أعقاب الأزمة والذي يزيد حاليا عن 12 تريليون دولارا. كان من المفترض ان يكون ترتيب الولايات المتحدة أقل من ذلك بكثير، أخذا في الاعتبار مستويات دينها العام ونسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي. غير أن الولايات المتحدة تتميز من بين دول العالم بأنها تقترض بعملتها المحلية الدولار. ماذا يعني ذلك؟ إن ذلك يعني ببساطة انه إذا تعرضت الولايات المتحدة لمخاطر التوقف عن السداد، فإنها يمكنها بسهولة طباعة الدولار (عملتها المحلية) وتسليمه إلى الدائنين سدادا لديونها، وهي ميزة مهمة جدا للدولة صاحبة العملة الاحتياط الأساسية للعالم.

Position Q4
Country
5 Year CPD (%)
CMA Implied Rating
5 Year CDS Mid (bps)
Previous Ranking

1


Norway


1.4


aaa


15.6


1 (No Change)


2


Germany


1.9


aaa


22


4 (Up 2)


3


Finland


2.1


aaa


24.5


2 (Down 1)


4


France


2.2


aaa


26


5 (Up 1)


5

Netherlands


2.5


aaa


29.5


6 (Up 1)


6


Denmark


2.6


aaa


30.5


8 (Up 2)


7


USA


2.9


aaa


34


3 (Down 4)


8


Australia


3.2


aaa


38.1


7 (Down 1)


9


Belgium


3.8


aa+


45.3


9 (No Change)


10

Switzerland


3.9


aa+


45.7


New Entry


لتنزيل نسخة من التقرير اضغط على الرابط التالي:


http://www.cmavision.com/images/uploads/docs/CMA_Global_Sovereign_Credit_Risk_Report_Q4_2009.pdf


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق