الأربعاء، سبتمبر 09، 2009

الاتجاهات الموسمية للدولار الأمريكي

ماذا يحدث لمعدل صرف الدولار الأمريكي خلال العام. الأشكال الأربع التالية توضح التقلبات الموسمية للرقم القياسي العام للدولار الأمريكي خلال أشهر السنة، وكذلك تقعد مقارنة بين الاتجاهات الموسمية للدولار الأمريكي وثلاث عملات رئيسية في العالم هي اليورو والجنيه الاسترليني والين الياباني. من الشكل رقم (1) نلاحظ أن الرقم القياسي العام للدولار يصل إلى أعلى مستوياته في ابريل من كل عام، بينما ينخفض إلى أدنى مستوياته في ديسمبر حتى يناير من العام الذي يليه، وذلك استنادا إلى متوسط التقلبات الموسمية للدولار خلال الست وثلاثين عاما الماضية.


هذا الاتجاه ملحوظ بصفة خاصة بالنسبة لليورو يلاحظ ان معدل صرف الدولار باليورو يصل إلى أدنى مستوياته في ابريل كما هو واضح من الشكل رقم (2)، وأعلى مستوياته خلال ديسمبر يناير من العام التالي. ويوضح الشكل التالي التقلبات الموسمية معدل صرف الدولار باليونو.وبشكل عام فإن الفترة من فبراير حتى سبتمبر تشهد استقرارا نسبيا لمعدل صرف الدولار باليورو من كل عام، قبل أن يأخذ معدل صرف الدولار في الارتفاع خلال الربع الأخير من السنة.


وبالنسبة لمعدل صرف الدولار بالاسترليني، فإن الاتجاهات الموسمية تختلف بعض الشيء خلال العام حسب ما يتضح من الشكل رقم (3)، حيث يصل الدولار إلى أدنى مستوياته في سبتمبر من كل عام، وبشكل عام يميل الدولار نحو الانخفاض بالنسبة للجنيه الاسترليني في الفترة من أبريل حتى سبتمبر من نفس العام. ويصل الدولار إلى أعلى مستوياته بالنسبة للجنيه الاسترليني في ديسمبر من كل عام.




وأخيرا فإنه بالنسبة لعلاقة الدولار بالين الياباني يلاحظ من الشكل رقم (4) أن معدل صرف الدولار بالين الياباني يعد منخفضا بشكل عام خلال الفترة من يناير حتى أبريل تقريبا من كل عام، فان معدل صرف الدولار بالين الياباني يميل نحو الارتفاع بشكل عام، خلال الفترة من أبريل حتى ديسمبر من نفس العام.



المصدر: http://www.seasonalcharts.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق