الخميس، سبتمبر 24، 2009

أشكال استعادة النشاط الاقتصادي

منذ فترة نشر موقع Businessinsider مقال عن أشكال استعادة النشاط الاقتصادي في اوقات الازمات الاقتصادية، وذلك نقلا عن وول ستريت جورنال، ووفقا للمقال يأخذ استعادة النشاط الاقتصادي أشكالا عدة، موقع يذكر ثلاث أشكال رئيسية لها وهي:

استعادة النشاط الاقتصادي على شكل حرف V.

وهو أكثر أشكال استعادة النشاط الاقتصادي شيوعا. ويحدث في صورة انخفاض متتابع في مستويات النشاط الاقتصادي نتيجة انخفاض مستويات الإنفاق وتراجع التوقعات حول الثقة في مستويات النشاط الاقتصادي، حتى بلوغ قاع الدورة، ثم يأخذ النشاط الاقتصادي في استعادة مستوياته بقوة وبشكل متتابع أيضا مع انعكاس اتجاه التوقعات وتزايد الثقة حول الاتجاهات الايجابية للنشاط ومن ثم زيادة الإنفاق والتوظف وتراجع مستويات البطالة، بحيث يكون اتجاه النمو في الناتج المحلي على شكل حرف V كما هو موضح في الشكل التالي.



استعادة النشاط الاقتصادي التدريجي

الفرق بين هذا النوع من استعادة النشاط والنوع الذي يسبقه هو في سرعة وحدة استعادة النشاط، حيث يتطلب الأمر المزيد من الوقت لاستعادة الثقة في مستويات النشاط الاقتصادي، ومن ثم تكون التغيرات في مستويات الإنفاق والتوظف وأنماط استعادة الثقة أبطأ نسبيا، بحيث يتطلب الأمر وقتا طويلا لاستعادة النشاط الاقتصادي لمستوياته قبل الأزمة، كما يتضح في الشكل التالي.



التراجع المزدوج

في هذا النوع من استعادة النشاط يأخذ الاقتصاد في النمو، بصفة خاصة في مستويات الناتج، بينما يأخذ المخزون في التراكم الأمر الذي يؤدي الى تراجع النمو في مستويات الإنتاج بسبب عدم استعادة مستويات الإنفاق لمستوياته ونفاذ جهود تحفيز النشاط الاقتصادي من خلال السياسات المختلفة، لذلك يأخذ النشاط الاقتصادي في التراجع مرة أخرى ليبدأ انحسار جديد للنشاط الاقتصادي، وقد كان الكساد الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي على هذا الشكل. كما هو موضح في الشكل التالي.




هناك تعليق واحد:

  1. فناان واتمنى اكثر من الأقتصااد

    ردحذف