الأحد، سبتمبر 27، 2009

المخزون الاستراتيجي العالمي من النفط

وفقا لتقرير شركة بريتش بتروليم أنظر الرابط التالي:

(http://www.bp.com/productlanding.do?categoryId=6929&contentId=7044622

فان أكبر عشر دول مستهلكة للنفط في عام 2008 تتقدمها الولايات المتحدة باستهلاك يومي 19.4 مليون برميل يوميا، يليها الصين ثاني أكبر مستهلك باستهلاك يومي 8.3 مليون برميل يوميا. الجدول التالي الاستهلاك اليومي للنفط من قبل هذه الدول.

الدولة

الاستهلاك (مليون برميل/يوميا)

الولايات المتحدة الأمريكية

19.4

الصين (بما في ذلك هونج كونج)

8.3

اليابان

4.8

الهند

2.8

روسيا الاتحادية

2.7

ألمانيا

2.5

البرازيل

2.4

كوريا الجنوبية

2.3

كندا

2.3

المملكة العربية السعودية

2.2

ونظرا لارتفاع الاستهلاك اليومي لهذه الدول فإنها تحتاج إلى تكوين ما يسمى بالاحتياطي الاستراتيجي من خلال تخزين النفط في مستودعات تخزين ضخمة تستوعب ملايين البراميل من النفط تمثل الاحتياطي الاستراتيجي لهذه الدول، هذا بالطبع بدون روسيا الاتحادية وكندا والمملكة العربية السعودية، حيث أن هذه الدول هي مصدر صافي للنفط. هذا الاحتياطي الاستراتيجي يوفر ميزة استقرار الإمدادات في مواجهة أي نقص طارئ للعرض من النفط أو اضطرابات سياسية أو بيئية في مناطق إنتاج النفط. إلا ان هذا المخزون الاستراتيجي أصبح من محددات الأسعار اليومية للنفط الخام، بصورة عكسية، أي أنه عندما تميل كميات المخزون الاستراتيجي إلى التزايد، فان أسعار النفط الخام تميل نحو الانخفاض والعكس.

تملك الولايات المتحدة أكبر مخزون استراتيجي من النفط في العالم يبلغ 727 مليون برميل وهو ما يكفي استهلاكها لمدة 62 يوما. وتخطط الولايات المتحدة إلى رفع هذا المخزون الاستراتيجي إلى حوالي مليار برميل، وهو ما يكفي استهلاكها لمدة 85 يوما. وهو ما سيمكن الولايات المتحدة من سحب حوالي .44 مليون برميل يوميا في حالة حدوث أي طوارئ، مثل أوقات عاصفة الصحراء وإعصار كاترينا، والتي يمكن أن تؤثر على إمدادات النفط.

الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط، دخلت على خط بناء مخزون استراتيجي منذ 2004. ويبلغ المخزون الاستراتيجي من النفط في الصين حوالي 272 مليون برميل، والتي يمكن ان تكفي استهلاك 30 يوما في الصين. وتخطط الصين حاليا لرفع مخزونها الاستراتيجي بما يكفي استهلاكها لمدة 100 يوم.

أكبر مخزون استراتيجي من النفط كنسبة من الاستهلاك السنوي يوجد في اليابان حيث يكفي المخزون الاستراتيجي اليابان لتغطية استهلاكها لمدة 82 يوما حاليا. الهند تملك مخزونا استراتيجيا يكفيها حاليا لمدة أسبوعين، وهي تخطط حاليا لرفع هذا المخزون لمدة 45 يوما بحلول عام 2012.

على المستوى العالمي تقدره إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة أن هناك حوالي 2 مليار برميل من النفط مخزنة عالميا في صورة مخزونات إستراتيجية. وهو ما يعادل استهلاك العالم في 23 يوما. ماذا تعني هذه الأرقام. إنها تعني ببساطة ان المخزون الاستراتيجي أصبح احد العوامل المؤثر على اتجاهات أسعار النفط، فلو قررت الدول المخزنة للنفط سحب 10% من مخزونها فان ذلك سوف يؤثر بشكل مؤكد على الأسعار بصورة سلبية.

المصدر: http://news.goldseek.com/GoldSeek/1253772240.php

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق