الثلاثاء، سبتمبر 01، 2009

أزمة سوق الأسهم الصيني

كان من المتوقع أن تنفجر بالونة الأسهم الصينية خلال شهر أغسطس من هذا العام، وبالفعل الشكل التالي يوضح اتجاه الرقم القياسي لسعر الأسهم الصينية والذي يوضح أن أعلى قيمة للرقم القياسي SSE، قد تحققت في العشر أيام الأولى من الشهر ثم واصلت الاتجاه بشكل عام نحو التنازل حتى بلغ حوالي 85 أمس، بعد أن بلغ المؤشر حوالي 115 في الأسبوع الأول من أغسطس. المثير للإهتمام أن مجموعة من الفيزيائيين قد توقعوا حدوث انهيار في الاسهم الصينية في الفترة من 10 يوليو الى 10 أغسطس. تنبؤات الفيزيائيين جاءت صحيحة الى حد كبير، بينما فشل الاقتصاديون في التنبؤ بأي من نقاط الازمة. صدق المثل الشعبي المصري الذي يقول "باب النجار مخلع".
المصدر: http://www.marginalrevolution.com/marginalrevolution/2009/08/score-one-for-econophysics.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق