الأربعاء، أغسطس 05، 2009

بالون الأصول الصينية

سوق الأسهم الصينية وسوق العقار في حالة انتفاخ حيث تتضخم بالون الأسعار بشكل واضح وبمرور الوقت مهددة بالانفجار في أي لحظة، وقد تم تمويل تلك البالون من خلال إقراض البنوك، والتوقعات التضخمية. فالتوقعات بارتفاع قيمة اليوان تجعل المزيد من الأفراد يدخلون سوق الأصول مدفوعين بتوافر السيولة بصورة كبيرة، حيث بلغت الزيادة القروض في النصف الأول من العام حوالي 7.5 تريليون يوان، وهي زيادة فلكية. من ناحية أخرى فان الاحتياطيات الهائلة التي تتراكم لدى الصين بفعل الفائض التجاري الكبير توفر قدرا هائلا من فوائض السيولة التي تجد طريقها إلى أسواق الأصول.

البعض يرى أن الصين لا تواجه بالون، وإنما الارتفاع في أسعار الأصول يعكس مستويات النمو المرتفع في الاقتصاد الصيني. ولكن الارتفاع الكبير في أسعار الأصول يفوق معدلات النمو الاقتصادي في الصين. حاليا يتوقع أن تكون أسعار تلك الأصول أعلى من قيمتها الحقيقية ربما بنسبة 50 – 100%. وهناك مخاوف بتشابه ما يحدث حاليا في سوق العقار في الصين بما حدث في هونج كونج في 1997 عندما اشتعلت الأزمة الآسيوية. ويبدو أن الحكومة لا ترغب في أن تتدخل للحيلولة دون انفجار بالون الأصول.

متى ستنفجر بالون الأصول الصينية، الله أعلم، ولكن يبدو أن ذلك سوف يحدث في الأجل القريب. انفجار البالون سوف يؤدي إلى آثار سيئة على الاقتصاد الصيني، ويضيف مزيدا من القار على الوضع الاقتصادي العالمي المتدهور.



هناك تعليق واحد:

  1. When people starting talking bout a countries economy that will just grow and become as strong as a 'Dragon', youve got to know that a u-turn is comming up.

    ردحذف