الثلاثاء، أغسطس 18، 2009

هل نحتاج الى أن نتعلم اللغة الصينية الآن

انجاس ماديسون متخصص في التاريخ الاقتصادي في جامعة ، أعمال ماديسون تنصب أساسا في تحليل ومحددات النمو الاقتصادي في دول العالم المختلفة، وله مؤلفات عديدة في هذا المجال. يتوقع ماديسون أن تصبح الصين القوة الاقتصادية العظمى في العالم بحلول عام 2015، ويرى البعض أن المعدلات المبهرة للنمو الاقتصادي الحقيقي الذي حققته الصين في الفترة الزمنية القصيرة الماضية أطلقت قوى النمو لخروج العملاق الصيني من القمقم.


ربما يكون لدى ماديسون أسبابه الخاصة للحكم على سرعة تأهل الصين لتحتل المركز الرائد اقتصاديا على المستوى العالمي، ولكني شخصيا أرى أن هذه التوقع مبالغا فيه، فما زال أمام الصين الكثير حتى تصبح مؤهلة لأن تركل العملاق الأمريكي من على عرش الريادة الاقتصادية للعالم. الحقائق على أرض الواقع ربما لا تؤيد ما ذهب إليه ماديسون، قد يبدو الأداء الصيني مبهرا من الناحية الرقمية، ولكن ذلك لم ينعكس على مستويات الدخول والمعيشة للمواطن الصيني، خصوصا في المناطق الغير حضرية، والتي تشكل المساحة الأعظم من الصين. الفوارق الإقليمية في الصين ما زالت هائلة، وما زال أمام الصين وقت طويل من الاستثمار في البنية التحتية حتى تحقق التوازن الإقليمي المطلوب. وما زال أمام الصين وقتا طويلا لكي ترتفع مستويات الدخول والاستهلاك إلى تلك التي تتماشى مع مستويات العملاق الأمريكي. العملاق الأمريكي استغرق حوالي قرن وربع من النمو الاقتصادي المستمر لكي يتربع على عرش العالم الاقتصادي، والاقتصاد الصيني ربما لا يحتاج إلى فترة مماثلة، ولكن من المؤكد انه يحتاج لفترة طويلة من النمو الاقتصادي المرتفع والمستمر في ذات الوقت.


ولكن للأمانة لا بد وأن نشير إلى أن عبارة "صنع في الصين Made in China" عبارة أصبحنا نجدها على كل شيء حولنا تقريبا، حتى الكوب الفرعوني الذي أتناول فيه الشاي وأنا أكتب هذه الرسالة، والذي كنت أظنه مصنوعا في مصر، اكتشفت الآن فقط أنه هو الآخر مصنوع في الصين. من الآن وحتى يصل العملاق الصيني إلى القمة الموعودة، نحتاج إلى أن نتعلم اللغة الصينية، للتعامل مع المعطيات التي سيفرضها هذا الواقع الصيني على العالم، دعوني اختم هذه الرسالة بجملة صينية 布拉沃對中國، والتي تعني برافو للصين. بالمناسبة أنا لا أعرف اللغة الصينية، هذا ما أعطاني إياه المترجم على جوجل للعبارة العربية. يبدو أن اللغة الصينية لن تكون لغة سهلة التعلم، فحروفها شبيهة باللغة الهيروغليفية، وان كنت أرى أن الحروف الهيروغليفية ابسط بكثير.


للحصول على نسخة من بعض أعمال انجاس ماديسون يمكن زيارة صفحته الشخصية على الرابط التالي: http://www.ggdc.net/maddison/

هناك تعليقان (2):

  1. ان نمو اقصاد الصين سوف يقلب العالم راساً على عقب...فالاقتصاد يحفز السياسه خاصةً الخارجيه...علينا ان نعد انفسنا ان تكون الصين خلال 30 عاماً القادمه هي اقوى دوله في العالم و الاكثر تقدما...هذا ان تعمقت امريكا كثيراً في المستنقع الافغاني...و يكون افضل ايضاً ان تقوم حرب مع ايران او كوريا الشماليه...عندها يكون الحسم للشرق و ليس للغرب هذه المره...

    ردحذف
  2. ما هذا التخلف

    ردحذف