الثلاثاء، أغسطس 04، 2009

ما هي الضرائب التي يدفعها الأمريكيون

أصدرت إدارة الضرائب تقريرها السنوي عن الإيرادات الضريبية في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك تقريرا عن ما تدفعه المجموعات الدخلية المختلفة سواء على مستوى الدولة أو على مستوى الولايات أو المحليات في الولايات المتحدة. ويوضح التقرير بشكل عام أن الضرائب على دخول الأمريكيين تصاعدية بالنسبة للطبقات ذات الدخل المرتفع، مما يعني أن الأغنياء يدفعون ضرائب على الدخل كنسبة من دخولهم بشكل اكبر من تلك التي تدفعها الفئات ذات الدخل المنخفض. ويلاحظ انه على الرغم من أن الضرائب الفدرالية على الدخول تمثل المصدر الرئيسي للدخل من الضرائب، إلا أنها ليست الضرائب الوحيدة في البلاد، فهناك العديد من الأشكال الأخرى من الضرائب التي يدفعها الأمريكيون سواء على المستوى الفدرالي أو على مستوى الولايات أو المحليات. الجدول التالي يوضح توزيع الضرائب حسب المصدر في عام 2007 في الولايات المتحدة، ونسبة كل نوع من الضرائب إلى إجمالي دخل الحكومة من الضرائب سواء على المستوى الفدرالي أو على المستوى المحلي.

النسبة إلى الإجمالي

إجمالي الضريبة (مليار دولار)

مصدر الضريبة

30.2%

1167.3

الضريبة الفدرالية على دخول الأفراد

23.0%

891.2

الضرائب على المرتبات (مثل ضريبة التأمين الاجتماعي)

2.5%

97.7

الرسوم والضرائب الجمركية الفدرالية

9.8%

379.4

الضرائب الفدرالية على أرباح الشركات

0.7%

26.5

الضرائب الفدرالية على العقارات

7.7%

298.3

ضرائب الولايات والمحليات على دخول الأفراد

7.8%

300.1

الضريبة العامة للولايات والمحليات على المبيعات

3.5%

136.4

الضرائب الخاصة للولايات والمحليات على المبيعات

1.6%

60.9

ضرائب الولايات والمحليات على أرباح الشركات

10.1

390.9

ضرائب الولايات والمحليات على العقارات

3.2%

122.5

ضرائب أخرى في الولايات والمحليات



بعد هذا العرض المكثف لكافة أنواع الضرائب التي تدفع في الولايات المتحدة، ما رأيك عزيزي القارئ؟ الكويت مصنفة حاليا على أنها جنة الضرائب في الأرض Tax heaven، حيث لا توجد ضرائب على الدخل مهما بلغ، لا على مستوى دولة الكويت ولا على مستوى المحليات، وهي من هذا المنطلق تمثل الكويت حالة خاصة جدا في عالم اليوم. إذا أهملنا الأفراد، فإن الشركات على اختلاف انواعها تحقق أرباحا كبيرة سنويا، ومع ذلك لا تساهم بفلس واحد في النفقات العامة للدولة على مشاريع البنى التحتية أو ما يقدم من خدمات عامة مثل التعليم والصحية..الخ، ولا حتى في تكلفة السلع المدعمة التي تقدمها الدولة لهم مثل الكهرباء والماء، أليس هذا غريبا؟

هناك تعليقان (2):

  1. دكتور انا اعرضك في هذه المقاله بالذات، الموارد الطبيعية ومصادر الدخل في الولايات المتحدة بيد الشعب لذا حق للحكومة طلب الضريبة من الشعب المالك الأساسي لهذه الموارد ومصادر الدخل، اما في الكويت مصادر الدخل الاساسية و الموارد الطبيعية كلها بيد الحكومة فكيف بها تملك كل هذه الموارد و تطلب دفع الضرائب؟ كلامك غير منطقي يا دكتور..

    ردحذف
  2. شكرا على التعليق وإثارة هذه النقطة المهمة
    الولايات المتحدة مواردها الطبيعية لا تذهب ايراداتها للقطاع الخاص، الدولة تحصل على حصتها من ناحية، وتفرض أيضا ضرائب على الشركات التي تتولى استخدام هذه الموارد من ناحية أخرى.
    الدولة في الكويت لا تملك كل الموارد، هي تملك موردين أساسيين هما النفط والأرض، طبعا النفط كمورد هو المورد الرئيسي للدخل، لكن معظم عناصر الانتاج الاخرى ليست ملك الدولة.
    هذا لا يعفي قطاع الاعمال من تحمل مسئوليته في تمويل السلع والخدمات العامة في الكويت. وإلا نشأت مشكلة خطيرة جدا، نواجهها حاليا وهي مشكلة العدالة في الاستفادة من الموارد العامة وتحمل اعباء الموارد العامة.
    من حق الفرد عندما تكون هناك وفرة لدى الدولة ان تقلل عنه الضرائب او لا تطالبه بها، ولكن ليس من حق الشركات التي تحقق ارباحا طائلة في ان يتم اعفاءها من مشاركتها في تحمل أعباء الانفاق العام، اذا ما أعفينا الاثنين فنكون قد طلمنا الفرد وحابينا الشركات على حساب الحصة التي يجب أن تذهب الى الافراد. هذ هو ما أقصده في المقال.
    خذ على سبيل المثال دعم الكهرباء، عندما تذهب للفرد فانها تسهم في رفع مستوى رفاهيته وهو هدف نبيل للحكومة، لكن عندما تستخدمها الشركة وتحقق بها أرباحا طائلة يحدث اخلال بمبدأ العدالة في الدعم، أو سيكون هناك خلل بين الاستفادة من المال العام ومدى المساهمة في هذا المال العام، لأن الدعم في هذه الحالة يذهب لغير مستحقيه، هنا يجب ان تدفع الشركات مقابل هذا الدعم الذي تحقق به ارباحها.
    بشكل عام الضريبة مبدأ أساسي حتى لو كانت الدولة غنية.

    ردحذف