السبت، أغسطس 01، 2009

صورة أبلغ من ألف كلمة

رب صورة أبلغ من ألف كلمة! في هذه السلسلة من الرسائل سوف نعرض صورة معبرة بشكل كبير عن نفسها، وذلك بدون الدخول من جانبنا في تفاصيلها، فالصورة أبلغ من أي محاولة لتفصيل ما تحتويه من معلومات.
هذا ما يمكن ان نلاحظه في الشكل التالي الذي يوضح الرقم القياسي لاسعار الاسهم في الصين مقارنة بالرقم القياسي لاسعار الأسهم في الولايات المتحدة في عام 2009، وفيه نلاحظ النمو الكبير في مؤشر اسعار الاسهم في الصين على الرغم من ظروف الأزمة مقارنة بالوضع في الولايات المتحدة.



المصدر: http://www.businessinsider.com/chart-of-the-day-china-vs-us-2009-7

هناك 4 تعليقات:

  1. مساء الخير
    لقد قراة قبل فتره ان الاقتصاد الصيني الاشتراكي لم يتأثر كثيرا بالأزمة المالية بعكس الاقتصادات الحره
    رغم معرفتي ان الصين تعتمد على التصدير للخارج وبعد الازمه المالية لا اعتقد في وجهة نظري البسيطه ان سوف يكون هناك طلب عليها
    فهل لك دكتور ان تشرح في مقال في المستقبل اثر الازمة الاقتصادية على النظام الاشتراكي بصوره أوضح
    وشكرا

    ردحذف
  2. لاحظ ان الصين لم تكن هي مركز الازمة الاقتصادية العالمية، بمعنى ان فقاعات اسعار الاصول سواء أكانت اصولا حقيقية او مالية حدثت خارج الصين، أي في الولايات المتحدة الامريكية اساسا، في الوقت الذي كانت فيه الصين تنمو بمعدلات نمو حقيقي خارقة، هي وبعض الدول الناشئة مثل الهند. ولما حدثت الازمة كانت لها تأثيرا سلبيا على معدل النمو الصيني، الا أن الصين قد تبنت برنامجا ضخما للتحفيز المالي يزيد عن نصف تريليون دولار بهدف حماية اقتصادها من الاثار السلبية للأزمة المالية.
    ونتيجة لذلك فضلا عن عدة عوامل أخرى استمر النمو الحقيقي في الصين في التصاعد على الرغم من ظروف الازمة.

    شكرا على تعليقك

    ردحذف
  3. ان نمو اقصاد الصين سوف يقلب العالم راساً على عقب...فالاقتصاد يحفز السياسه خاصةً الخارجيه...علينا ان نعد انفسنا ان تكون الصين خلال 30 عاماً القادمه هي اقوى دوله في العالم و الاكثر تقدما...هذا ان تعمقت امريكا كثيراً في المستنقع الافغاني...و يكون افضل ايضاً ان تقوم حرب مع ايران او كوريا الشماليه...عندها يكون الحسم للشرق و ليس للغرب هذه المره...

    ردحذف
  4. هناك سيناريوهات حالية تشير الى صحة التعليق الذي تفضلت به. انظر مقال صورة العالم في 2050 على هذه المدونة على الرابط:
    http://economyofkuwait.blogspot.com/2009/09/2050.html
    يبدو أن العالم يستعد لكي يكون هناك قائد اقتصادي آخر غير الولايات المتحدة.
    شخصيا لست أرى ذلك لأسباب كثيرة.

    ردحذف